صحــــتك
13 أكتوبر 2019

مريض بالسكري ومضاعفاته.. هل يوجد حل؟

تم تشخيصي بمرض السكر بعد التحليل عشوائي 550 في عمر 16 عام علما بأن الاب والام مريضين بالسكر من النوع الاول ومعتمد علي الانسولين وكنت اتناول 40 وحده بعد الإفطار ميكس تارد، و5 وحدات اكتوربيد المائي الشفاف، واخد نيروفيت فيتامين. وكان وزني 100 وطولي 160  في دلك الوقت. والسبب الدي دفعني لايقاف العلاج هو الاكتئاب والهبوط المستمر والتعب وتابعت مع كدا دكتور بدون فائدة. الان وظائف الكلى جيدة وتحليل السكر الصائم 170 والفاطر 296 والتراكمي 8.61 ولكن يوجد زلال واملاح وصديد ويوريك اسيد وتورم عند المفصل، وأخذ يور أيد فوار قبل الاكل مرة وامتنعت عن الاملاح التي كنت اكلها كثيرا واخذ مرهم او دهان ريباريل-جيل علي التورم في القدم. واشعر بتحسن ما.

الان فقط اشعر بألم في القدم من حين الي اخر ولكن افطر واخذ 20وحدة ميكس تارد بعد الافطار فقط طوال اليوم وعند التحليل بعد الاكل بساعتين بعد كل وجبه الفطار 150 الغذاء 192ولا اقم بالتحليل عند العشاء

واخذ مع جرعه الانسولين كال ماج مكمل غذائي ودلتا فيت حبايه تحت اللسان واشعر بتحسن مع العلم اني كنت خمول ولا اتحرك الان امارس الرياضه والحركه كل يوم لمدة من ربع الي نصف ساعه تقريبا واشعر بتحسن جيد والحمد لله 

شاب ومريض بالسكري.. تفاصيل مطلوبة
الأخ محمد؛
ألف لا بأس عليك يا صديقي، ولكن ما تفعله راجع بالأساس لحالتك النفسية السيئة وهو أمر مشهور وشائع بين مرضى السكري وخصوصا المعتمد على الإنسولين. وبالطبع لا يستقيم الأمر هكذا وهو ما يؤدي لحدوث مضاعفات السكري على الكلى وشبكية العين والأعصاب الطرفية والشرايين كما تعلم.



وهناك أدوية بالفم تؤخذ مع الإنسولين لنقلل مقاومة الإنسولين ومن ثم تقل جرعاته وينتظم معدلاته وهو غير حاصل فالسكر التراكمي عندك مرتفع. وأنا أخشى فقط مع انخفاض معدلات السكر أن يكون ثمة عطب أصاب الكلى وهو ما لا يمكنني الحكم عليه من خلال رسالة الكترونية.



يجب إعادة تقييم الموقف والحل يكمن أما على شكل جرعتين يوميا من الإنسولين المخلوط مع أدوية بالفم تساعد في تخفيض الجرعة وتنظيم معدلات السكر أو ما سمى Basal-Bolus.. هدا إن كنت تعاني من اضطرابات في نسب السكر وهو ما يعتمد على إنسولين أولي ممتد المفعول وأشهرهم المحتوي على مادة الجلارجين بمعدل 10-15 وحدة مساعدة، مع أخذ انسولين مائي أو سريع المفعول قبل الوجبات بمعدل 3 مرات إضافية، ويمكن التخلي عن جرعة حال عدم الأكل مع تنظيم الأكل والشرب بالطبع.



وهذا أقصى اجتهاد للرد على رسالتك.. لكن لا يمكن أبدا أبدا أبدا علاج سكر واتقاء مضاعفاته دون متابعة مع طبيب معالج مهما بلغ وعيك وثقافتك.. وصحتك غالية فلا تهملها يا صديقي ويمكن اضافة مضاد للاكتئاب أو للقلق والتوتر لروشتة العلاج، وهو ما سيحسن من النتائج وقدرتك على الانتظام.. مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
13 أكتوبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.