السؤال:

السلام عليكم. أنا اسمي رمزي، عمري 39، أعاني من ارتفاع الضغط ومقدمات السكري ولدي انزلاق وتآكل في الفقرة الأولى والثانية وقد انتهيت قريباً من جلسات علاج الانزلاق، والحمدلله الألم خف.. المهم أنا تارك للتدخين مند 5 سنوات وعدت إلى التدخين منذ فترة وعاودت الإقلاع لأن حالتي الصحية تدهورت.. هل العودة للتدخين تؤثر على الجيوب والرئة، إذ إنني أعاني من كتمة في النفس وصعوبة في التنفس لكنها ليست قوية جداً يعني لا تمنعني من ممارسة حياتي، عادي أمشي وأتنقل وأشعر بألم وحرقة في القفص الصدري. أرجو افادتي بالحالة التي أعاني منها وأعاني من وسواس قهري شديد. أرجو الرد إذا تكرمتم.


الأخ رمزي؛
بالطبع يا صديقي للتدخين تأثير سلبي شديد الخطورة على الشخص السليم قبل المريض، والأمر لا يتعلق فقط بالرئتين ولكن في حالتك وأنت مريض سكري فالخوف كل الخوف على شرايين القلب والكلى والمخ والأطراف، فمعدلات الإصابة بالمضاعفات بين مرضى السكر من المدخنين أضعاف مضاعفة مقارنة بنظرائهم من غير المدخنين.


هذا بالإضافة إلى زيادة نسب السرطانات المختلفة والآثار الجانبية الأخرى المشهورة والمعروفة والمثبتة علميا.. فارفق بحالك وكن ممن يتحلون بقوة الإرادة وخض معركتك في سبيل استعادتك لعافيتك وصحتك ويمكنك أن تتلقى الدعم الكافي من المتخصصين في الإقلاع عن التدخين ودعم المدخنين السابقين سواء في تخصص الأمراض الصدرية أو الطب النفسي.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 20 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية