السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. والدتي استأصلت الغدد الدرقية كاملة منذ زمن طويل ولكن ظهرت أمراض أخرى مثل التشنج والخنقة في التنفس وهبوط مستمر وصداع مزمن وهشاشة في العظام.. أرجوا منكم الإفادة.. نفعكم الله بعلمكم
السيد أحمد؛
يلي استئصال الغدة الدرقية حدوث نقص في مفرزاتها من الهرمونات، والتي ينبغي تعويضها بهرمون الألتروكسين بجرعة يومية تتم مراقبة كفايتها بشكل دوري كل ستة أشهر تقريبا.

ويعتبر قصور جارات الدرقية، المسؤولة عن استتباب الكالسيوم بشكل رئيس، إحدى مضاعفات استئصال الغدة الدرقية.

وما تشكو منه هو أعراض لنقص الكالسيوم في الدم، والذي يحدث عادة بعد قصور الغدد جنيب أو جارات الدرقية، وهذا يحتاج إلى العلاج بالفيتامين "د" والكالسيوم بكميات يحددها ويراقبها طبيبك المعالج.

مع تمنياتي بالصحة والعافية.

استشارات ات صلة:
نقص الكالسيوم بعد استئصال الدرقية وجاراتها
نقص الكالسيوم بعد استئصال الدرقية.. تنميل وخدر
نقص الكالسيوم بعد استئصال الدرقية
الهرمون غير منتظم بعد استئصال الدرقية
ما سبب زيادة الوزن بعد استئصال الدرقية؟
إمساك بعد استئصال الدرقية.. خطوات العلاج
جرعة الثايروكسين.. كيف يتم حسابها؟


آخر تعديل بتاريخ 11 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية