السؤال:
عندي وجع في مفاصل الرجل وأسفل الظهر، ومن غير طلب أشعة أو إيكو قرر الدكتور أنه لا يوجد حل وعلاجي فقط مسكنات.. ما الحل؟
الأخت فاتن؛
ألم المفاصل ما هو إلا مؤشر أو تنبيه من الجسم بأن هناك مشكلة تحتاج إلى حل، وفي أغلب الحالات قد تكون المشكلة تتعلق بميكانيكية الحركة أو نتيجة لوجود التهاب بالمفاصل. والطبيب يقوم بالفحص الطبي وتقييم الحالة لمعرفة السبب الرئيسي وراء الشكوى.


فمثلا في هذه المرحلة السنية التي أنتِ بها ومن دون التعرض لإصابة مسبقة تكون الآلام نتيجة للإجهاد أو ممارسة العمل المجهد مع الجلوس في أوضاع خاطئة مع عدم ممارسة الرياضة، لكن توجد حالات مرضية لا تستجيب لتحسين أسلوب الحياة وتنظيم ساعات العمل ولا تستجيب للعلاج الطبيعي. فيقوم الطبيب بعمل التحاليل الطبية لاستبعاد وجود أسباب التهاب المفاصل مثل وجود روماتويد أو ما يسمى بمرض الذئبة systemic lupus.


وهناك أمراض مثل النقرس الذي يصاحبه ترسب الأملاح في المفاصل، أو احتمال وجود مشكلة بالعظام المحيطة بالمفصل، ليظن المريض أن المفصل نفسه به مشكلة مثل نقص فيتامين د أو الكالسيوم أو وجود اعوجاج بالعظام والذي يؤثر بطريقة غير مباشرة على المفصل، حيث لا يتم توزيع الوزن بالتساوي على أنحاء المفصل. وفي هذه الحالة، سوف تفيد الأشعة مع التحميل في تشخيص المشكلة، لذلك، أنصح أولا بزيارة طبيب متخصص في علاج الأمراض الروماتزمية لاتخاذ اللازم.
مع تمنياتي بالشفاء العاجل.
آخر تعديل بتاريخ 20 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية