السؤال:
لدي آلام في الصدر ومنطقة الرقبة ترتفع إلى الرأس عند البدء في ممارسة المشي السريع والهرولة، تخف بعد 10 ـ 15 دقيقة ثم تختفي، وعند الانتهاء بعد 40 ـ 45 دقيقة أشعر براحة تامة. أنا أمارس المشي بشكل متقطع بمعدل مرة إلى مرتين في الأسبوع، بدأت أشعر بهذا من شهرين.
الأخ أحمد؛
هذه الأعراض يمكن أن تكون ناشئة عن تضيّق في شرايين القلب، لذا يحبذ التحري عن ذلك بإجراء: تخطيط القلب مع الجهد والإيكو القلبي. وإذا أظهر اختبار الجهد احتمال وجود نقص في تروية القلب ينصح عندها بإجراء قثطرة القلب وتصوير الشرايين الإكليلية (شرايين القلب) لوضع خطة العلاج على أساس واضح.


والعلاج يكون إما بالأدوية، مثل الأسبرين ومثبطات بيتا وأدوية تخفيض الكوليستيرول وموسعات الشرايين... إلخ، أو بتوسيع تضيقات شرايين القلب بالبالون ووضع الدعامات (ستنت)، أو بالعملية الجراحية لعمل مجازات حول أماكن التضيق في شرايين القلب، حيث يصعب تحديد العلاج الأفضل بدون القثطرة.


وإذا كان اختبار الجهد والإيكو القلبي وفحوص الدم (خاصة فحص السكر والكوليستيرول) طبيعية، يجب البحث عن أسباب أخرى لهذه الأعراض، مثل أمراض الرئتين والقصبات وأنبوب البلع والمعدة والكبد... واستشارة طبيب عام. ريثما تتم هذه التحاليل والفحوصات، ينصح بوقف التدخين وعدم ممارسة أي رياضة عنيفة وتجنب الأطعمة الدسمة.

آخر تعديل بتاريخ 23 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية