السؤال:
عمرى ٥٦ عام هل استخدام العجلة الثابتة صحي أم خطر بالنسبة لي
الأخ أحمد؛
تحية طيبة وبعد..
ممارسة الرياضة أمر جيد لما لها من فوائد للجسم والصحة. وكذلك استخدام العجلة المنزلية له مميزات حيث يمكنك ممارسة الرياضة في أجواء مختلفة حيث أنك لا تكون محكومًا بطبيعة الجو. كما يمكنك التحكم في معدلات الزمن ومقاومة الجهاز وليس طبقًا للظروف التضاريسية (الزمن والمقاومة في الدراجات الثابتة تضاهي السرعة والمسافة في حالة ركوب الدراجات المتحركة). كذلك يمكنك التوقف في أي وقت دون الحاجة لتحمل هم العودة إلى منزلك بصحبة الدراجة كما في ركوب الدراجات الحقيقية.



ولكن لممارسة رياضة ركوب الدراجات أو الجري بعد الخمسين بعض النصائح والاحتياطات التي يجب أخذها في الاعتبار قبل الشروع في الجري:
1- ناقش الأمر مع طبيبك: تأكد من أن صحتك العامة جيدة ليتسنى لك ممارسة رياضة عنيفة مثل الجري عن طريق عمل الفحوصات الضرورية العامة وفحوصات للقلب والرئة والأعصاب.

2- عدل من أهدافك:
ركوب الدراجة في مرحلة الشباب يختلف عنه في مرحلة كبر السن، عن طريق تعديل أهدافك في المدة والمقاومة (المسافة والسرعة في حالة ركوب الدراجات الحقيقية) لكي تتناسب مع مرحلتك العمرية.

3- بعد ركوب الدراجة:
يمكنك أخذ قسط من الراحة بشكل جيد بعد كل مرة قبل أن تباشر الأمر مرة أخرى، فمن الممكن أن تمارسها يومًا بعد يوم وليس يوميًا أو بحسب مقدرة وطاقة جسمك. ولا يعني أنك أخذت يوم راحة ألا تتحرك فيه تمامًا، فيمكنك المشي أو ممارسة تمارين تمديد العضلات او اليوغا أو حتى ممارسة رياضات أخرى كالسباحة أو الجري..إلخ.



4- زد من قوة جسمك: يفقد الانسان جزءًا من كتلة عضلاته مع الوقت، لذا من الضروري المحافظة على قوة وتماسك عضلاتك بإجراء بعض التمارين مثل الضغط والعقلة، والقرفصاء (إذا كان هذا ممكنًا، وفي حالة صعوبة فعل هذه التمارين، فيمكنك عمل تمارين اللياقة والسويدي البسيطة كالمد والثني، والقيام والجلوس، أو حتى رياضة المشي).

5- مرونة البدن: حافظ على مرونة جسمك بشكل جيد، فمن الممكن بعد ممارسة رياضة ركوب الدراجات أن تصاب ببعض آلام المفاصل والظهر والعضلات، لذا عليك باللجوء لعمل تمارين تمديد العضلات بشكل منتظم صباحًا أو ممارسة رياضة اليوغا، لا بد أن هذا سيساعدك كثيرًا. كما أن الإحماء الجيد قبل التمارين يقلل من المتاعب والآلام بعد ركوب الدراجة.
ونحييكم على التفكير في ممارسة الرياضة فهو أمر جيد للصحة، ولكن مع الأخذ في الاعتبار النصائح والمحاذير السابقة.
تمنياتنا لكم بالعافية على الدوام.
آخر تعديل بتاريخ 11 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية