السؤال:

أنا آخذ دبريبان بقالي سنة ونصف، بس وأنا بسحبه وزني زاد، خصوصا في منطقه الذراع والصدر، هل بعد التوقف عن العلاج ممكن نزول الاكتاف والصدر لأنه زاد بطريقه مبالغ فيها.

عزيزتي هدير؛
فلوكسيتين (ديبريبان) هو مضاد للاكتئاب يؤثر على النواقل العصبية الموجودة في الدماغ، والتي تكون غير متوازنة في الأشخاص المصابين بالاكتئاب، وينتمي إلى عائلة مثبطات السيريتونين الانتقائية SSRI، التي تعمل على زيادة نسبة السيريتونين في الجهاز العصبي المعروف بتأثيره المحسن للمزاج والمزيل للاكتئاب.



أحد الأعراض الجانبية للعقار هو زيادة الوزن، كما ذكرت العديد من المراجع، ووصلت نسبة من يعانون من زيادة الوزن إلى 25%، خاصة بعد أكثر من 6 أشهر من الاستخدام، وقد ينصح الطبيب المعالج حينها إما باستبدال العقار بنوع آخر أقل في زيادة الوزن أو بزيادة الحركة والوزن، كما قد ينصح بتناول الأكل الصحي، والابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من الوزن.



أما شكواك بخصوص زيادة الوزن عند الانسحاب فيمكنك الآن أيضا مراجعة الطبيب المعالج للتأكد أن الزيادة في الوزن في هذه المناطق مرتبطة بتناول الديبريبان، وليس بسبب أي خلل هرموني، وحتي ذلك الوقت يمكنك البدء بحمية غذائية مع بعض التمرينات، والتي تفيد أيضاً في تحسين المزاج، وليس فقط فقدان بعض الوزن.. مع دعواتي لك بالسكينة والسلام.
آخر تعديل بتاريخ 20 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية