صحــــتك
21 يونيو 2019

جرثومة المعدة.. أدوية وطريقة علاج خاطئة

منذ شهر ونصف، استيقظت بسبب انقباض بالصدر تلاه تسرع بالقلب ذهبت لأطباء القلب والصدر والنتائج سليمة وشخصت بالتهاب بلعوم بعد اسبوع عادت الانقباضات بحدة أكبر شخص حالتي طبيب الداخلية بالتهاب مريء حاد وتناولت ديلاستوم ومضاد حموضة بعد اسبوع وصف لي بسبب ألم فم المعدة ريثرو وماكسيسيلين وايزوستوم ولم أستفد بعد مرور ١٢ يوما من العلاج ذهبت لطبيب جهاز هضمي وأجرى تنظيرا مع خزعات حللت واتضحت إصابتي بالتهاب معدة مزمن بسبب جرثومة هلكوباكتر، وصف لي فلوكساليف وماكسيسيلين ديلاستوم لمدة ١٤ يوما تحسنت بشكل ملحوظ منذ ١٠ أيام أتناول فقط ديلاستوم يوميا ومنذ يومين عادت أعراض اضطراب فم المعدة للظهور بقوة ماذا يجب أن أفعل
جرثومة المعدة.. أدوية وطريقة علاج خاطئة
الأخ بشار؛
للأسف رسالتك مليئة بالأسماء التجارية لبعض الأدوية التي لا أعرف على وجه الدقة اسم المادة الفعالة فيها إلا من خلال التوقع، وما أثار انتباهي أنك بدأت علاج جرثومة المعدة قبل أن تعمل المنظار وتأخذ الخزعات.. فهل كان التحليل إيجابيا في البراز مثلا؟ وما هي الجرعات والمدة؟



كذلك عندما بحثت عن الديلاستوم وجدت أنه ديكسلانزوبرازول وهو غير فعال لعلاج جرثومة المعدة الحلزونية ومفيد فقط في ارتجاع المريء، أما ايزوستوم بجرعة 40 مجم مرتين يوميا مع باقي الأدوية فهو مناسب لأن المادة الفعالة هي ايزومبيرازول وهو مقبول في علاج الجرثومة وكذلك الارتجاع.

أما الريثرو فهو كلاريثرومايسين فالجرعة كانت يجب أن تكون 1 جم يوميا لمدة 14 يوم ومعها 2 جم ماكسيسيلين وهو غالبا أموكسيسيلين لمدة 14 يوم أيضا.. أما تكرار كورس العلاج فالليفوفلوكساسين وهو المادة الفعالة للفوكساليف مع الماكسيسيلين مع الديلاستوم فهو ريجيم غير مناسب لحالة تكرار العدوى بجرثومة المعدة وما تحسن لديك هو أعراض الارتجاع فقط.



نصيحتي لك للخروج من هذا المأزق الآن ..
استمر على دواء المعدة سواء الايزوستوم أو الديلاستوم لمدة 8 أسابيع، وتوقف عنه بعد ذلك وبعد مرور أسبوعين أرجو أن تقوم بعمل اختبار تنفس البولينا لجرثومة المعدة أو تكرار ألجسام المضادة في البراز urea breath test for H. pylori or stool Ag test for H. pylori، للتأكد من القضاء على الجرثومة.

أما باقي الأعراض فسببها الارتجاع وهو يحتاج إلى فقدان الوزن وبعض التعليمات الخاصة بالأكل والشرب مع العلاج الدوائي لفترات ما بين 8 إلى 12 أسبوعا.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
21 يونيو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.