صحــــتك
13 مايو 2019

بنت العاشرة تتبول في فراشها.. ابحث عن الأسباب العضوية

ابنتي عمرها 10سنوات تعاني من مرض التبول ليلا. فحصها طبيب اخصائي وقدم لها أقراصا تشربها كل ليلة لمدة شهرين طيلة هذه المدة لم تتبول إلا مرتين لكن بعد نفاد الدواء عادت إلى ما كانت عليه مما يضطرني أن أخرجها 3 مرات ليلا للتبول. أرجو أن تنصحي أو تقدم لي علاجا لها وشكرا مسبقا
بنت العاشرة تتبول في فراشها.. ابحث عن الأسباب العضوية
الأخ زيد؛
تحية طيبة وبعد..
من المهم جدا وقبل البدء بأي علاج أن نتعامل مع حالة التبول اللاإرادي بشكل تشجيعي للطفلة بعد شرح الموضوع وأهميته وفرص نجاح العلاج والتحسن، خاصة أن الطفلة عمرها عشر سنوات وقادرة على استيعاب المشكلة والمشاركة في حلها.



الأمر الثاني وقبل البدء بالعلاج هو استكمال الاستقصاءات، لنفي وجود كل ما يعيق العلاج كاحتمالات الالتهابات البولية أو وجود تشوه أو حصيات في الجهاز البولي وحتى وجود إصابة بديدان الحرقص في الجهاز الهضمي ومن ثم علاج كل حالة حسب النتائج.



لذا ينصح بإجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية للمثانة والكليتين وإجراء صورة شعاعية للمنطقة القطنية العجزية من العمود الفقري وإجراء تحليل وزراعة للبول مع فحص سكر الدم، ويعد البرنامج التدريبي بنفس مستوى أهمية العلاج ويجب أن يتزامن معه وهو ما سينصحك به طبيب الأطفال حول تدريب المثانة نهاراً وحذف بعض الأطعمة والمشروبات من الحمية وكمية ومواقيت السوائل.



والعلاج بالدواء يجب أن يستمر لمدة ستة أشهر بلا انقطاع، ولإيقاف الدواء بعد شهرين مفعول سيئ يؤدي إلى النكس والإيقاف تدريجي حصراً، كما يمكن إضافة أدوية أخرى تعالج تشنج المثانة إلى دواء التبول الليلي.
مع تمنياتنا بتحسن قريب لحالة ابنتكم.
آخر تعديل بتاريخ
13 مايو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.