السؤال:

أنا عندي h. Pylori أو جرثومة المعدة، أخذت "كورسي" علاج وللأسف لم يتم القضاء عليها. حاليا طبيبي وصف لي علاجا رباعيا عبارة عن بزموث 262 مج حبتين أربع مرات في اليوم، تتراسيكلين 500 مج كبسولة أربع مرات في اليوم، ميترانيدازول 500 مج أربع مرات في اليوم، أوميبرازول 20 مج مرتين في اليوم. سؤالي كل هذة الأدوية يجب أن تؤخذ بنفس الوقت، أم هل يجب الفصل بالجرعات بين التتراسيكلين والبزموث حيث إن البزموث يقلل من امتصاص التتراسيكلين؟ أنا محتارة بين أخذ كل الأدوية بنفس الوقت أم يجب الفصل بالجرعات ....


الأخت أمل؛
تحياتنا لك..
بالنسبة للعلاج فهو مناسب لحالتك وخاصة مع البكتيريا الحلزونية المقاومة نلجأ لإضافة عقار البيزماث وقد نغير بعض المضادات الحيوية، لتفادي مقاومة البكتيريا وللقضاء عليها، وفي حالة فشل هذا قد يلجأ الأطباء لعمل منظار معدة وأخذ عينات من المعدة والإثني عشر وعمل مزرعة للبكتيريا الحلزونية، ومعرفة أفضل المضادات التي تؤثر عليها.



وبالنسبة لعقار البيزماث، فإن هناك أبحاثا تحدثت عن علاقته بالتقليل من امتصاص التتراسيكلين. ولكن ما أثبتته الأبحاث أن هذا يحدث أكثر مع عقار البيزماث الشراب (bismuth subsalicylate) وليس مع البيزماث الحبوب، وأن الأمر ليس له علاقة بمادة البيزماث نفسها ولكن بالمواد الإضافية في شراب البيزماث مثل (magnesium aluminum silicate-Veegum).



ولذا ينصح بعض الأطباء والمتخصصين بالفصل بين الدوائين مدة ساعتين لتفادي مثل هذا التأثير السلبي قدر المستطاع. كما يمكنك استشارة استشاري الجهاز الهضمي لمزيد من المعلومات والنصائح حول هذا الأمر.
تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير
آخر تعديل بتاريخ 22 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية