صحــــتك
17 يونيو 2019

عصبية ولا أركز في دروسي ويقولون إني مسحورة

أنا أصيح كل وقت، وما أقدر أتحكم ف أعصابي، أهلي كل يوم يتضاربو من وأنا صغيرة، أحاول أدرس مثل الناس بس أحس المشاكل، صرت ما أعرف من أنا، وإيش المفروض أسوي، كل ما أقول لأهلي أريد أروح لطبيب نفسي يقولوا لا.. انت مسحورة
عصبية ولا أركز في دروسي ويقولون أني مسحورة
أهلا وسهلا بك يا مروة،
هل تصدقين إن قلت لك أنك أكثر الأشخاص وعياً في عائلتك؟ فمن يلجأون لنا في غالبهم أشخاص حساسون، يشعرون ويتأثرون، ويحيون في بيئة لا تدرك مدى حساسيتهم، أو بيئة تتجنب حل المشكلات؛ فتزداد معاناتهم؛ وتتطور باستمرار لعدم وجود تغيير في البيئة المحيطة، ولا أحد يدري بحقيقة ما يحدث.

لذا أهلك الذين يتشاجرون معظم الوقت، وقد يحدث منهم، أو بينهم ضرب يقولون إن عصبيتك ليس لها أي سبب سوى أن هناك سببا قويا خفيا لا يمكن ردعه كالجن؛ ولكن فطرتك أهدتك أن ترسلي لنا هنا يا ابنتي.. ألم أقل لك إنك فتاة جميلة تحمل من الفطرة الكثير، والحقيقة أن عصبيتك أو صراخك هو تعبير غير مباشر عن عدم قدرتك على تقبل الأحداث التي تحيط بك، وهذه البيئة المحيطة تستهلك جهدك وطاقتك، وبالتالي تصبحين مستنزفة غير قادرة على بذل أي جهد في الاستذكار.


ورغم صعوبة إقناعهم بأنك تحتاجين للعلاج النفسي؛ إلا أنه لا مفر من قيامك بإقناعهم بكل الطرق حتى لا تنساقي تحت ضغطهم لطريق الشيوخ والسحرة فهو طريق موحش يربك الإنسان أكثر، وقد يؤذيه لو تواصل مع شخص نصاب أو جاهل؛ فاجتهدي في ذلك كثيراً، وحتى تحدث تلك الخطوة بإذن الله أرجو تفهم تلك النقاط جيداً:
- السحر مذكور في القرآن، ولكن سيظل الخلاف غير محسوم في حجم وقدرة هذا السحر على تبدل الحال أو وقف الحال؛ فالسحر المذكور كان في التفريق بين المرء وزوجه ومشروطا بإذن الله، فما دخل استذكارك في تلك المساحة، وأين باقي الأسباب الحقيقية من الفهم، والمراجعة، وسؤال المدرسين.. إلخ؟
- زيادة القلق والتوتر عن الحد الطبيعي يؤثر على العمليات العقلية العليا؛ كالتركيز، والتذكر، والتخزين أي الحفظ للمعلومات، فقلقك يا ابنتي بسبب البيئة المحيطة بك، وبسبب القلق على مستقبلك ودراستك في نفس الوقت.. كل هذا حتماً سيؤثر على استذكارك، والعلاج النفسي سيحد من قلقك، وسيساعدك على استعادة ما فقدت من تركيز.
- تحتاجين للتعبير عن مشاعرك المكتومة يا ابنتي والتي تؤذيك؛ كمشاعر الألم النفسي، والخوف، والاحتياج للأمان، والاهتمام النفسي بمشاعرك، ومخاوفك، وبما تحتاجينه من هدوء في البيت، ولا تتصوري صعوبة ذلك، فهم في النهاية أهلك، ويخافون عليك.. فقط تذكري أنها حقوقك المشروعة لك، وهذا سيساعدك في طلبها.
- اخيراً.. هناك بعض التدريبات التي تساعدك حتى وإن لم تكن كل العلاج، ولكنها جزء مهم ومؤثر من العلاج، وهي تتمثل في تدريبات التنفس الصحي يومياً خمس دقائق كاملة بدون تشتت، وكل ماعليك فعله إذا شعرت بالتشتت بسبب أفكار مقتحمة أن ترصدي هذه الأفكار، ثم تدعيها تذهب بهدوء.. فاقتحام الافكار هو أمر طبيعي جداً خاصة في البداية، وكذلك أقرئي في تدريبات الاسترخاء، وانتظمي عليها يومياً لمدة ربع ساعة فقط.

وفي حال شعورك بالعصبية الشديدة وعدم تمكنك من السيطرة على نفسك.. فأحضري إناء كبيرا عميقا به ماء بارد قدر تحملك له، وقومي بأخذ نفس ثم حبسه، ووضع وجهك في الإناء، وانت تحبسين النفس دون الوصول لشعرك أو أذنيك.. فقط استدارة وجهك لمدة ثلاثين ثانية فقط لا غير، ثم إخرجي وجهك من الإناء، ولا تزيدي تلك المدة أبدأ، وهو تدريب يجعلك أقل حدة لتتمكني مثلا بعده من القيام بتدريب الاسترخاء أو التنفس، وكأنه تدريب يكسر الحدة الشديدة ليساعدك على عمل تدريب بعده لتتمكني من التصرف بحكمة أكبر، ويمكنك استبدال الإناء بوضع فوط صغيرة في الفريزر، وحين تشعرين بعصبية كبيرة قومي بنفس خطوة التنفس، وحبسه لنفس المدة، ولكن قومي بمسح وجهك بتلك الفوط.



أتمنى أن تتمكني من التواصل مع متخصص، والقيام بما اقترحته عليك لتكوني أفضل بإذن الله.. دمت بخير.

آخر تعديل بتاريخ
17 يونيو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.