السؤال:

هل يمكن معالجة مرض السكري- النوع الثاني، باتباع نظام غذائي معين ودون اللجوء إلى الأدوية؟ إن كان ذلك ممكنا فما هو هذا النظام؟

عزيزي محمد؛
إذا كان مرض السكري في بدايته فيمكن السيطرة عليه أو حتى معالجته، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. وإنقاص الوزن من 5% إلى 10% يساعد كثيرا في معالجة مرض السكري. والنظام الغذائي الصحي لا يعني منع السكريات والنشويات من طعامك نهائيا، ولكن يفضل القيام باختيارات صحية وتناول النشويات والسكريات والبروتينات والدهون بكميات معتدلة.


كما يفضل التقليل من كميات السكريات والنشويات التي تتناولها، والاتجاه لتناول الحبوب الكاملة مثل الأرز ذي الحبة الكاملة والمكرونة الغامقة والكورن فليكس والشوفان الكامل البني، والبطاطا بدلا من البطاطس، وعسل النحل بدلا من السكر، والبازلاء والخضروات بدلا من الذرة الحلوة.


وكلما أكثرت من تناول الألياف، لا يحدث ارتفاع سريع في سكر الدم. وعند تناول الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، يفضل تناولها مع الوجبات وليس بمفردها، ويمكن في هذه الحالة التقليل من تناول النشويات في هذه الوجبة حتى تتناول الحلويات بأمان.


وأنصحك بالإكثار من الخضروات والفواكه منخفضة السكر، والتقليل من الدهون، حتى تستطيع تقليل نسبة الكوليسترول وضبط مرض السكري. وأخيرا أنصحك بتناول كل الأطعمة باعتدال وعمل اختيارات طعام صحي.
آخر تعديل بتاريخ 20 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية