صحــــتك
22 أبريل 2019

ما سبب ارتفاع نسب النتائج في تحاليل الدرقية؟

أنا الغدة الدرقية بترتفع عندي tsh بالفحوصات بطلع عالي مع الدواء بانتظام تصل للحالة الطبيعية. هل يجوز أن أقوم بنشاط رياضي مستمر أم أن النشاط الرياضي يؤثر على القلب أو على وضعي الصحي؟<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

ما سبب ارتفاع تحاليل الغدة الدرقية؟
الأخت روز؛
أود أن أوضح أن في غالب الأحيان ارتفاع نسبة الـTSH قد يكون دالًا على انخفاض وظائف ونشاط الغدة وانخفاض FT4، إلا إذا كان سبب ارتفاع نشاط الغدة مركزيًا (أي سببه المخ) حينها يرتفع كل من الـFT4 وTSH.

وعلى العموم، سواء كنت تعانين من نشاط أو كسل في الغدة، فإن مريض الغدة عليه التوقف المؤقت لممارسة الرياضة لبضعة أسابيع لحين انتظامه في العلاج، للتأكد من انتظام مستوى الهرمون في الدم، وذلك لأن نشاط الغدة يزيد من ضربات القلب (كأن القلب في حالة جري مستمر حتى والجسم مستريح) وهذا يزيد من عبء القلب ويؤدي إلى فشل العضلة، ولذا ننتظر حتى ينتظم مستوى الهرمون في الدم بعد العلاج هو القرار السليم.

وكذلك مرضى كسل الغدة، فإن ضربات قلبهم تكون بطيئة (من تأثير نقص الهرمون)، ولذا فإن ممارسة الرياضة بصورة مفاجئة أو عنيفة قد تكون بمثابة صدمة للقلب. ولهذا، يتطلب الأمر أيضًا انتظامهم في العلاج وانتظام مستوى الهرمون لديهم، ليبدأوا تدريجيًا في ممارسة الرياضة.

ولا شك في أن ممارسة الرياضة والأكل الصحي من العوامل التي تساعد على تحسين حالة مريض الغدة.ولكن عليك استشارة الطبيب المعالج أولًا، والتأكد من انتظام الهرمون في الدم عند مستوياته الطبيعية، حتى لا تعرّضين عضلة القلب لأية مشكلة، لا قدر الله.
تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية، ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
22 أبريل 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.