صحــــتك
16 أبريل 2019

صعوبة في التبرز.. ما الحل؟

عندما أدخل الحمام أتأخر في البراز مدة ساعة، وأحياناً أكثر، ونصف البراز يخرج بسهولة، أما الباقي أعمل مجهوداً كبيراً لإخراجه، وأعاني كثيراً في الحمام، وإذا لم أتبرز جيداً يحدث لي تسرب خفيف، ومؤخراً حكة في الشرج.
صعوبة في التبرز.. ما الحل؟
الأستاذ عائض، تحياتنا لك؛
أعتقد أن الأمر قد يكون طبيعيًا إذا كنت لا تكثر من الألياف في طعامك وقليل الحركة، وحرقة الشرج قد يسببها الإسراف في تناول الشطة والأملاح، وحكة الشرج قد تكون بسبب التسرب الذي تشتكي منه.

ولكن هناك أسباباً مهمة وجادة علينا استثناءها مثل الإصابة بأحد ديدان البطن مثل الدودة الدبوسية، ووجود بواسير أو ناصور، والتهاب القولون، أو الأورام (لا قدر الله) مما يسبب هذا الألم، أو الحرقة، والتسرب في البراز.



ننصحكم بزيارة استشاري الجهاز الهضمي لسماع الشكوى بدقة، وأخذ التاريخ المرضي للعائلة (خاصة في حالة وجود تاريخ مرضي لأورام سواء بالقولون أو عامة)، وسيقوم الطبيب بعمل فحص للبطن، ولمنطقة الشرج، وسيطلب منك عمل تحاليل روتينية مثل تحليل براز عادي، وتحليل دم مخفي في البراز، وموجات صوتية على البطن، وقد يطلب منك عمل منظار قولون للاطمئنان.



فإذا استثنى الطبيب الأسباب الكبرى لذلك الإمساك. فننصحكم بزيادة الألياف في طعامك، وشرب كميات كافية من الماء، وممارسة الرياضة، أو حتى المشي، وتفادي الأطعمة الحارة مثل الشطة وغيرها، والمتابعة مع الطبيب. تمنياتنا لكم بتمام الشفاء، ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
16 أبريل 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.