صحــــتك

هل يمكن إجراء عملية القلب المفتوح لأكثر من مرة؟

السلام عليكم .. بعد اذنك، أمي عندها ضيق شديد في الصمام المترالي والصمام الاورطي ومشكلة في الصمام الثلاتي و تشخيص الدكتور الاستشارى انها محتاجة تغيير الصمامات،  ولكن المشكلة أنها أجرت عمليتي قلب مفتوح سنة 1987 وسنة 2007 في مستشفى عين الشمس .. والآن في حالة خطيرة ولا نعرف هل إجراء عملية ثالثة لتغيير الصمامات فيه خطورة كبيرة جدا عحياتها؟ أم  يوجد حل بديل عن الجراحة ؟؟ أرجو الرد و معرفة طريقة التواصل وجزاكم الله خير
هل يمكن إجراء عملية القلب المفتوح لأكثر من مرة؟
الأخ عبد الرحمن؛
عمر المريضة وحالتها الصحية العامة هما اللذان يحددان هل تستطيع تحمل عملية قلب ثالثة أم لا. فإذا كانت إصابة الصمامات تحتاج إلى العملية وكانت المريضة بحالة صحية عامة تسمح بإجراء العملية بخطورة مقبولة فالعملية الجراحية هي ما ينصح به.



أما إذا كانت حالتها الصحية العامة لا تسمح بإجراء العملية الجراحية، فيمكن إما متابعة العلاج الدوائي فقط أو علاج تضيق الصمام الأبهري (الأورطي) وتضيق الصمام الميترالي عن طريق قسطرة القلب. وهذا ممكن ونتائجه جيدة جداً في المراكز التي تجري مثل هذه التداخلات.



كما يمكن وضع صمام أبهري عن طريق القسطرة وكذلك يمكن توسيع الصمام الميترالي المتضيق عن طريق القسطرة أيضاً وبنتائج جيدة جداً. أما الصمام مثلث الشرف (الثلاثي) فيمكن أن يتحسن كثيراً بعد إصلاح الصمام الأبهري والميترالي وبمتابعة العلاج الدوائي (حمية قليلة الملح مع أدوية مخفضة للضغط من نوع مثبطات ACE والمدرات البولية).
آخر تعديل بتاريخ
23 أبريل 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.