صحــــتك
12 مارس 2019

طفلي أقل تطوراً من أقرانه.. ما السبب وماذا أفعل؟

مرحبا، وضعت ابني محمد بولادة قيصرية وكان طبيعيا بكل شيء ولم يحتج لحضانة ووزنه 3100 حصل له اختناق مفاجئ وهوا نائم بعمر 40 يوما وشخص الأطباء انه حصل له نقص اكسجين . الآن بعمر 10 أشهر رأسه 41 ووزنه 7600 وطوله ممتاز يتقلب ويناغي ويجلس وحده مدة 3 دقائق. يلتفت ويتبعني ويعرفني ويعرف والده ولكن ألاحظ أن كل ذلك بشكل أضعف من عمره ومما يجب أن يكون أكبر مشكلة لديه انه لا يستطيع أن يتغذى من فمه بسبب سعلة تحدث عند دخول الطعام يتغذى بأنبوب معدي ولا يمسك الأشياء ويضعها بفمه ونافوخه قفل بعمر 9 اشهر. فما رأيكم بحالة ابني وحيدي بعد 17 عاما؟
طفلي أقل تطورا من أقرانه.. ما السبب وماذا أفعل؟
الأخ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
من الواضح من وصفكم لحالة ابنكم أن التأخر الحاصل في معدل التطور الروحي الحركي ليس كبيراً، لأن ما وصفته من مهارات يكاد يقارب الطبيعي بفارق شهرين إلى ثلاثة أشهر فقط وهذا يمكن تداركه لاحقاً مع تقدم العمر بشكل مقبول، بمنح الطفل القدرة على اكتساب مهارات عديدة مقاربة لما يكتسبه أقرانه.



لكن تبقى هناك مشكلتان: أولاهما عدم القدرة على تنسيق المص والمضغ مع البلع والمحافظة على وقاية الممر التنفسي، وهذا ناجم عن إصابة عصبية في الأعصاب المسؤولة عن هذه العملية وهذه الحالة قد تتحسن تدريجياً مع تقدم العمر في كثير من الحالات.

الثانية (الموضوع الأكثر أهمية ) هي احتمال انغلاق دروز الجمجمة الباكر، حيث إن اليافوخ الأمامي يبدو مغلقا وفي هذه الحالة يجب إجراء صورة للجمجمة للتأكد من أن الدروز مغلقة أم لا لأن الانغلاق الباكر قد لا يسمح بنمو طبيعي للدماغ ويزيد الحالة سوءا.



لكن، قد لا تكون الدروز فعلا مغلقة والانغلاق في اليافوخ هو انغلاق غير تشريحي ولكن لا نستطيع الحكم إلا بعد التصوير.. ويرجى مراجعة طبيب الجراحة العصبية بهذا الشأن لطلب الصورة المناسبة للجمجمة والتأكد من الحالة.
مع تمنياتنا بالتحسن العاجل.
آخر تعديل بتاريخ
12 مارس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.