صحــــتك
19 أبريل 2019

اكتئاب ما بعد الولادة ما زال مستمراً

لو سمحتم أفيدوني.. أعاني من اكتئاب وتفكير سلبي منذ ولادتي لطفلي الأول، كبر ابني وأصبح أربع سنوات، وأنا متحسنة تماماً من دون أخذ أدوية، وفجأة عادت لي جميع الأعراض منذ سنتين، وذهبت للطبيب، وأعطاني انكسبرام - دينكسيت - وريتالين لمدة سنة.. ثم توقفت عن الانكسبرام والدنكسيت.. واستمريت على الريتالين لمدة سبعة أشهر.. أحسست بتحسن.. أوقفته ولكن حصل.. وأني حملت الآن بطفلي الثاني، ولكن من بداية الحمل قام الدكتور باعطائي اميتربتلين، واستمريت خمسه أشهر، ولكن دون فائدة، والآن أعطاني سيرترالين. ولكني لا أشعر بالراحة، وأخاف أن استمر بهذا المرض، وأفكر بأن الأطباء لن يجدوا لي دواء، وأفكار كثييره تقتلني.. أرجوكم أنا بحاجة للمساعدة.
اكتئاب مابعد الولادة مازال مستمر
عزيزتي داليا؛
أقدر وأتفهم تماما المعاناة مع الاكتئاب، وكيف تسيطر هذه المشاعر والأفكار السلبية على العقل والنفس، وتزداد هذه الأفكار مع المحاولات المتكررة للعلاج من دون تحسن يذكر.

عند استمرار الأعراض مع تغيير أنواع مختلفة من الدواء ربما يكون مراجعة الجرعة والمدة التي نستمر عليها في تناول كل عقار هي البداية.. فبعض الأدوية تحتاج لزيادة الجرعة أو قد تحتاج لمدة أطول حتى تبدأ الأعراض بالتحسن.


مع استمرار الأعراض رغم الاستمرار بالجرعة العلاجية السليمة، والمدة المطلوبة، وتغيير الدواء، كما ذكرت من نوع لآخر.. فعندها إعادة التشخيص هي الخطوة الأولى في العلاج؛ فبعض الأمراض العضوية، كنقص إفراز الغدة الدرقية يسبب أعراض الاكتئاب، وتناول بعض الأدوية قد يسبب الاكتئاب أيضاً، وكذلك تناول أنواع من المخدرات كالحشيش والقات يرتبط بالاكتئاب.

كما أن الاكتئاب ربما يكون رد فعل لما يجري حولنا من أوضاع اجتماعية واقتصادية، وعندها يكون تغيير الواقع هو الخطوة الأولى لمحاربة الاكتئاب، فالزوجة التي تعاني من الاكتئاب نتيجة تعرضها لعنف منزلي مستمر.. ثم تتناول مضادات الاكتئاب؛ ففي هذه الحالة لن يغير الواقع، وستستمر أعراض الاكتئاب لحين إيقاف السبب.



الدواء أحد أنواع العلاج، ولكنه ليس الخيار الوحيد.. فهناك العلاج النفسي بكل مدارسه، والجمع بينهما هو الأفضل في أوقات كثيرة.

وأخيرا لا نملك إلا التمسك بخيط الأمل.. حتى لو بدا ضعيفاً حتى نصل إلى أرض صلبة نرضى بها.
آخر تعديل بتاريخ
19 أبريل 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.