صحــــتك
15 أبريل 2019

وزني 25 كجم ولا أستجيب للعلاج...ما الحل؟

أعاني من مرض anoraxia وزني أصبح25 ولا أستجيب لأي علاج. أرجو منكم النصح والإرشاد وجزاكم الله خيرا وأنا حاليا بمشفى بباريس وغير مسموح لأهلي أو لأحد بزيارتي
وزنى 25 كجم ولا أستجيب للعلاج...ما الحل؟
ابنتي الفاضلة اليونور؛
الوزن الذي وصلتِ إليه وزن قليل جدا على كافة المعايير ومهما كان طولك، الأمر الجيد أنك على وعي بما تعانين منه وهذا هو أول سلم العلاج، إذ إن علاج مرض فقدان الشهية العصبي أمر صعب لأن معظم المصابين بهذا الاضطراب ينكرون وجود مشكلة لديهم.



مفتاح الحل لك يكمن في خطوات بسيطة وإرشادات هامة:
1- دعي من حولك يساعدونك، كوني سهلة ومتعاونة في تنفيذ ما يطلبون منك حتى لو لم يعجبك الأمر في البداية- شيئا فشيئا ستجدين نتيجة هذا التعاون رائعة.
2- العلاج يتطلب أدوية وعقاقير، فلا تخافي من تناولها فلن تتسبب لك بالإدمان أو التعود.
3- أنت تحتاجين إلى جلسات من العلاج السلوكي- تحدثي مع الطبيب لفترات كافة ودعيه يشرح لك كيفية الخروج من هذا المرض، وكيف تنظرين إلى نفسك وتحبينها وتطورين من شخصيتك وكيف تواجهين المواقف الصعبة وتتعاملين مع المواقف النفسية ومع مشاعرك المختلفة بشخصية الواثق القوي.
4- بعد فترة سوف يسمحون لك بالزيارة، ولكن فقط عندما يحدث التقدم المبدئي وبيديك سرعة الوصول إلى هذا التقدم.
5- بعد أن يسمحوا بالزيارة حاولي توطيد علاقتك مع الأهل وناقشي معهم ما تشعرين به وسوف يكون ذلك أولا تحت إشراف الطبيب.
6- الغذاء الجيد ركن أساسي في مقاومة المرض - اسألي التغذوي عن كيفية تصميم الغذاء الصحي وتحقيق الوزن المناسب وكيفية استعادة أنماط الأكل الطبيعية، وأهمية التغذية والنظام الغذائي المتوازن ليس فقط للبدن بل للعقل.
7- تناولي الغذاء ولو القليل ولكن لفترات متقاربة وافصلي بين الشهية وتناول الطعام، مثلا تناولي وجبة صغيرة كل ساعتين حتى بدون شهية وبعد فترة ستعود لك الشهية وستستمتعين بالطعام.
8- لا تخشي من حدوث السمنة فهناك الكثير من الأطعمة التي تحسن الصحة ولا تسبب السمنة.
9- سوء التغذية مرض خطير والأمر لا يتعلق بالشكل فقط، بل بقدرة أعضاء الجسم على العمل وبقدرة الدماغ على التفكير، كما يتسبب في جعل العظام ضعيفة وقابلة للكسر والهشاشة وخاصة إذا كان وزنك منخفضًا لمدة سنتين أو أكثر- تحدثي مع مختص التغذية عن الأطعمة المقوية للعظام مثل منتجات الألبان ومنتجاتها والسردين والبروكلي والسمسم.
10- عندما تخرجين من المستشفى داومي على زيارة الطبيب ولا تتخلفي عن المواعيد حتى لو تحسنت صحتك فإن فقدان الشهية العصبي يحتاج إلى استكمال العلاج لفترات مناسبة حتى لا يعاودك المرض.
11- كونك تعالجين في مستشفى يوحى بأنك تحتاجين إلى عون حقيقي- تحدثي مع الطبيب إذا جاءتك أي فكرة في ما يتعلق بإيذاء النفس أو المعاودة في رفض الطعام.
12- بعد خروجك من المستشفى تواصلي معنا مرة أخرى لمساعدتك على التغذية الصحيحة بالمنزل.

* كلمة أخيرة
هذه الجملة البسيطة احفظيها جيدا وكرريها مرارا... " نحن لا نأكل عندما نحب فقط بل نأكل لكي نتمتع بصحة جيدة ونعيش حياتنا بحيوية مثل بقية الفتيات – فلندع من حولنا يساعدوننا ولنتحلى بالعزيمة والإيمان".
آخر تعديل بتاريخ
15 أبريل 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.