السؤال: أعاني من مرض anoraxia وزني أصبح25 ولا أستجيب لأي علاج. أرجو منكم النصح والإرشاد وجزاكم الله خيرا وأنا حاليا بمشفى بباريس وغير مسموح لأهلي أو لأحد بزيارتي
ابنتي الفاضلة اليونور؛
الوزن الذي وصلتِ إليه وزن قليل جدا على كافة المعايير ومهما كان طولك، الأمر الجيد أنك على وعي بما تعانين منه وهذا هو أول سلم العلاج، إذ إن علاج مرض فقدان الشهية العصبي أمر صعب لأن معظم المصابين بهذا الاضطراب ينكرون وجود مشكلة لديهم.



مفتاح الحل لك يكمن في خطوات بسيطة وإرشادات هامة:
1- دعي من حولك يساعدونك، كوني سهلة ومتعاونة في تنفيذ ما يطلبون منك حتى لو لم يعجبك الأمر في البداية- شيئا فشيئا ستجدين نتيجة هذا التعاون رائعة.
2- العلاج يتطلب أدوية وعقاقير، فلا تخافي من تناولها فلن تتسبب لك بالإدمان أو التعود.
3- أنت تحتاجين إلى جلسات من العلاج السلوكي- تحدثي مع الطبيب لفترات كافة ودعيه يشرح لك كيفية الخروج من هذا المرض، وكيف تنظرين إلى نفسك وتحبينها وتطورين من شخصيتك وكيف تواجهين المواقف الصعبة وتتعاملين مع المواقف النفسية ومع مشاعرك المختلفة بشخصية الواثق القوي.
4- بعد فترة سوف يسمحون لك بالزيارة، ولكن فقط عندما يحدث التقدم المبدئي وبيديك سرعة الوصول إلى هذا التقدم.
5- بعد أن يسمحوا بالزيارة حاولي توطيد علاقتك مع الأهل وناقشي معهم ما تشعرين به وسوف يكون ذلك أولا تحت إشراف الطبيب.
6- الغذاء الجيد ركن أساسي في مقاومة المرض - اسألي التغذوي عن كيفية تصميم الغذاء الصحي وتحقيق الوزن المناسب وكيفية استعادة أنماط الأكل الطبيعية، وأهمية التغذية والنظام الغذائي المتوازن ليس فقط للبدن بل للعقل.
7- تناولي الغذاء ولو القليل ولكن لفترات متقاربة وافصلي بين الشهية وتناول الطعام، مثلا تناولي وجبة صغيرة كل ساعتين حتى بدون شهية وبعد فترة ستعود لك الشهية وستستمتعين بالطعام.
8- لا تخشي من حدوث السمنة فهناك الكثير من الأطعمة التي تحسن الصحة ولا تسبب السمنة.
9- سوء التغذية مرض خطير والأمر لا يتعلق بالشكل فقط، بل بقدرة أعضاء الجسم على العمل وبقدرة الدماغ على التفكير، كما يتسبب في جعل العظام ضعيفة وقابلة للكسر والهشاشة وخاصة إذا كان وزنك منخفضًا لمدة سنتين أو أكثر- تحدثي مع مختص التغذية عن الأطعمة المقوية للعظام مثل منتجات الألبان ومنتجاتها والسردين والبروكلي والسمسم.
10- عندما تخرجين من المستشفى داومي على زيارة الطبيب ولا تتخلفي عن المواعيد حتى لو تحسنت صحتك فإن فقدان الشهية العصبي يحتاج إلى استكمال العلاج لفترات مناسبة حتى لا يعاودك المرض.
11- كونك تعالجين في مستشفى يوحى بأنك تحتاجين إلى عون حقيقي- تحدثي مع الطبيب إذا جاءتك أي فكرة في ما يتعلق بإيذاء النفس أو المعاودة في رفض الطعام.
12- بعد خروجك من المستشفى تواصلي معنا مرة أخرى لمساعدتك على التغذية الصحيحة بالمنزل.

* كلمة أخيرة
هذه الجملة البسيطة احفظيها جيدا وكرريها مرارا... " نحن لا نأكل عندما نحب فقط بل نأكل لكي نتمتع بصحة جيدة ونعيش حياتنا بحيوية مثل بقية الفتيات – فلندع من حولنا يساعدوننا ولنتحلى بالعزيمة والإيمان".
آخر تعديل بتاريخ 15 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية