صحــــتك
18 مارس 2019

أعشاب وزيوت لعلاج ارتفاع الكوليستيرول مع الفيبروميالجيا

مرحبا، أنا أعاني من الفايبرومايليجيا ولا أتناول أي دواء حاليا، وظهر عندي حاليا ارتفاع بالكولسيترول 250 والـldl150 .وبسبب مرضي، فإن تناول دواء الدهون يزيد الوضع سوءا، فهل تناول مطحون نبات الأملا يفيد ويحقق هبوطا في معدل الكوليسترول إضافة إلى الحمية، وهل هناك من الأعشاب ما يساعد في تخفيف ألم الفايبرومايليجيا؟ وشكرا.
أعشاب وزيوت لعلاج ارتفاع الكوليستيرول مع الفيبروميالجيا
الفاضلة رولا؛
في الماضي لم تكن متلازمة الالتهاب العضلي الليفي أو الفيبروميالجيا معروفة لدى الكثيرين، ولكن الآن وجد أنها تؤثر على حوالي 3% من سكان العالم، ولهذا أخذت تستحوذ على العديد من الدراسات والأبحاث. وإلى الآن لا يوجد سبب واضح لحدوثها وتتعدد النظريات، منها ما يتعلق بالأعصاب ومنها ما يتعلق بالمناعة أو بالغذاء.



وكثيرا ما يتزامن ارتفاع الكوليستيرول مع الفيبروميالجيا، وقد تتسبب الأدوية بازدياد الشعور بالألم والإرهاق عند البعض، وعندها يكون الالتفات إلى الطرق الطبيعية والأعشاب هو ما يلجأ إليه معظم المرضى.

وشجرة الأملا أو الأملج تزرع في الهند والشرق الوسط، وتستخدم الثمار والمسحوق لعلاج العديد من الأمراض، منها ارتفاع الكوليستيرول الكلي والضار (Total cholesterol and LDL) وقد يفيد في خفض الدهون الثلاثية.

ونبات الأملا آمن غالبا ولا يسبب أعراضا جانبية واضحة في معظم الحالات، ولكن عند وجود مرض آخر (مثل الفيبروميالجيا)، لا بد من مراجعة الطبيب المختص في الأعشاب وجرعاتها، كما يجب متابعة الأعراض، مثل الإرهاق والألم واضطرابات النوم مع الحالة النفسية العامة حتى لا يتسبب في ازدياد أي منها.

وقد يتسبب النبات في تأثر الكبد عندما تتجاوز الجرعات الطبيعية، وخاصة إذا تناولت معه أعشابا أخرى. كما لا يجب أن تعتمد على النبات وحده لعلاج الكوليستيرول، بل لا بد من ضبط العادات الغذائية مع الاهتمام الخاص بالخضروات والبقول.



* ما الذي يساعد في تخفيف الألم؟
لا توجد عشبة بعينها تستخدم في علاج آلام الفيبروميالجيا ولكن الأمر شخصي بحيث وجدنا استجابة عند بعض الأشخاص لعشبة أو نبات ولم يحدث التأثير عند آخرين... ومن أمثلة ذلك:
1- زيت الزيتون
استعماله اليومي مفيد في حالة الفيبروميالجيا وخصوصا مع ارتفاع الكوليستيرول، فقد وجد أنه يساعد في تخفيف الآلام خاصة عند المداومة عليه يوميا واستخدام الأنواع الجيدة منه، ويمكن إضافته إلى طبق السلطة أو إلى الجبن وتناوله مع سلطة الحمص، كما أن الزيت يؤدي استخدامه إلى زيادة الأوميغا 3، وهي من الدهون المفيدة في إيجاد التوازن بينه وبين أوميغا 6 الذي قد يزيد الالتهابات، ويمكنك استخدامه أيضا كدهان موضعي على مناطق الألم.

2- زيت بذر الكتان ومسحوق البذور
يساعد في تخفيف الالتهابات وبالتالي تخفيف الألم.

3- الريحان
يستخدم في عمل شاي الريحان أو مسحوق على المأكولات المختلفة.

4- الزنجبيل
من أكثر الأعشاب أثرا في تخفيف الألم والالتهابات (ولكن يجب مراعاة جرعات الريحان والزنجبيل، خاصة إذا تناولت نبات الأملا).
والبعض أفاده كثيرا الغذاء الخالي من الغلوتين، كما ينصح بالابتعاد تماما عن المواد الحافظة والمعلبات والمياه الغازية، كما يمكنك تجربة العلاج بالإبر الصينية وبالحجامة.. ويفضل تجربة كل طريقة على حدة حتى تصل لأنفعها معك.
مع تمنياتي لك بالصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
18 مارس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.