صحــــتك
19 مايو 2019

سيجارة حشيش أصابتني بالجنون

أعاني من قلق واكتئاب وتوتر، وأحس أني أصبحت مجنونا بسبب سيجارة حشيش دخنتها قبل ستة أيام.. علماً أني لا أدخن الحشيش أصلاً.. فقط السجائر العادية، علماً أني بعد خمس دقائق من تدخينها أصبت بنوبة هلع شديد.. ما الحل؟
سيجارة حشيش اصابتني بالجنون
الأخ أحمد؛
تقول لك الدكتورة أميرة بدران- وهي مختصة في العلاج النفسي:
جرعة واحدة من الحشيش يمكن أن تسبب أعراضاً تشبه نوبات الهلع، والتي تتسم بمشاعر رعب واندهاش، وعدم فهم حقيقة ما يحدث، واضطراب دقات القلب، تجعل صاحبها يتصور أن لديه مرضاً خطيراً في القلب، ويشعر بآلام في الصدر تجعل الشخص يتصور أنه يمر بذبحة صدرية مثلاً، وضيق في النفس يجعله يشعر بالاختناق وثقل كبير في أعلى الصدر، وكثيرا ما تأتي بمشاعر تشبه سحب الروح من الجسد، فيتصور صاحبها أنه يحتضر، وأنه يشرف على الموت أو الجنون، لأنه لا يتمكن من السيطرة على تلك الأعراض، وكل هذا يكون مصحوبا بالتعرق والبرودة المتبادلة مع السخونة، وأحياناً كثرة التجشؤ كعرض من أعراض تلك النوبات.


والمشكلة الأصلية هي أن جرعة حشيش يمكن أن تسبب أعراضا تشبه أعراض نوبة الهلع النفسية بسبب اختلال بعض النواقل العصبية بالمخ، ما يؤدي لظهور تلك الأعراض التي تعاني منها، وظهور أعراض الخوف والرعشة وزيادة ضربات القلب وغيرها.

أريدك أن تتأكد أنك بخير، وأن نوبات الهلع هي "أعراض يشعر بها الشخص فعلا في جميع أنحاء جسمه كالقلب، والصدر، والأيدي، والقدمين، ولكن جميعها عبارة عن إنذارات كاذبة؛ فالقلب والصدر والضغط، وكل تلك الأمور سليمة من الناحية العضوية، وأتصور أنك قمت بتلك الخطوة واطمأننت إلى سلامة جسدك داخليا؛ لأن لا أحد يرسل لنا قبل أن يخوض تلك الخطوة مرة ومرات ليفهم حقيقة ما يشعر به فعلا.



نقطة أخرى أود أن ألفت انتباهك إليها، وهي أن جهازك النفسي حين تعرض لقلق شديد بعد تلك المرة لم يتحمل كل هذا القلق، وجهازنا النفسي جهاز ذكي جدا، يعالج ذاته بذاته معظم الوقت إلا أنه حين ينهك جدا، يبدأ بإرسال رسائل للشخص وغالبا لا يقرأها جيدا كالأرق، والاستثارة للغضب سريعا، وضعف التركيز، والخوف غير المبرر، إلخ، وإن لم يستجب الشخص لتلك الرسائل، يضطر للخطوة التي تليها وهي أن يطلب من توأم رحلته وهو الجسد أن يساعده في تخفيف العبء النفسي الذي لا يتحمله الآن، والحقيقة أن الجسد يستجيب، واستجابته تكون بالطبع بالأعضاء لإيصال رسالة مفادها أن مستوى القلق تعدى الحجم الطبيعي، وفي حقيقة الأمر أعضاء جسدك بخير، فهي فقط تساعد جهازك النفسي للتعبير عن قلقه.
العلاج المثالي في حالتك هو أولا التوقف تماما عن تناول أية مواد مخدرة.. وثانيا بعض العلاجات الدوائية الخاصة، وهنا أنصحك بالتوجه إلى الطبيب النفسي ليصف لك ما يناسبك. كما أنصحك بمراجعة الكثير من الردود والمقالات المتخصصة على الموقع عن نوبات الهلع؛ فأرجو منك قراءتها وتعلم ما فيها لتتمكن من مساعدة نفسك، وهذا طبعا بالإضافة للمساعدة المتخصصة، لتتمكن من الرجوع لسابق عهدك، ولا تقرب الحشيش ثانية.. دمت بخير.
آخر تعديل بتاريخ
19 مايو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.