السؤال:
السلام عليكم و رحمة الله.. لدي ولد عمره 5 ونصف.. ليس لديه أي مشاكل صحية.. المشكل الوحيد هو أنه لم ننتبه لأن خصيتيه التي لم تنزل إلى مكانهما.. هل يمكن إجراء عملية جراحية التي من دورها تجنبه العقم وشكرًا
فريق صحّتك
فريق صحّتك
الأخ الياس؛
يقول لك الدكتور أحمد شومان- وهو مختص بالمسالك البولية والتناسلية:
عدم وجود خصية أو خصيتين داخل كيس الصفن لدى الأطفال، يرجع إلى أن الخصية إما أن تكون معلقة، أو نطاطة، أو حجمها يقل عن الحجم الطبيعي بكثير. والخصية المعلقة، هي الخصية التي لم تنزل إلى الكيس منذ وقت الولادة، ولم يلحظها الوالدان، ويصاحبها صغر في حجم كيس الصفن.



أما الخصية النطاطة، فهي خصية طبيعية نزلت إلى الكيس، ولكنها تتحرك بمجرد محاولة لمسها أو مع حركة الطفل، ويلحظ الأهل أن هذه الخصية تكون موجودة أحياناً وغائبة أحياناً أخرى، ويكون كيس الخصية مكتمل النمو وطبيعياً.



ومن المهم الذهاب إلى طبيب مسالك أطفال لإجراء فحص دقيق، والخصية المعلقة قد يجدها الطبيب في أسفل البطن inguinal بين العضلات، ولا يستطيع إنزالها إلى الكيس نظراً لقصر الحبل المنوي والشرايين المغذية، أو قد لا يجدها أثناء الفحص نظراً لوجودها داخل تجويف البطن intra-abdominal، والخصية النطاطة من السهل إنزالها داخل الكيس أثناء الفحص، وقد يساعد عمل أشعة تلفزيونية في التشخيص.. سارع بزيارة الطبيب لفهم حالة طفلك وتقرير نوع العلاج المناسب.
آخر تعديل بتاريخ 15 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية