السؤال:
أعاني من كثرة التبول في الليل، ومن ضعف الانتصاب ليس بشكل دائم ولكن غالباً، أنا مفرط في ممارسه الجنس مع زوجتي تقريباً بشكل يومي أو ثاني وثالث يوم، والغالب يومياً، وعندي التهاب المثانه وحرقان في البول.. ماذا أفعل لمعالجه ضعف الانتصاب؟ وماذا أفعل للتخلص من التهاب المثانه؟ وكثر التبول في الليل؟ أنا أشرب سجائر، وأصبحت في الأيام الأخيره أدخن بكثرة بسبب ضغوط الحياة، وتحمل مسؤليه المنزل وبناتي الصغار.. عندما أمارس الجنس أصبحت افتقد اللياقه الجنسيه وضعف الانتصاب.. ما نصيحتكم ولكم جزيل الشكر
فريق صحّتك
فريق صحّتك
الأخ تميم؛
يقول لك الدكتور أحمد شومان- مختص المسالك البولية والتناسلية
كثرة التبول لها أسباب عديدة ومختلفة، وزيادة عدد مرات التبول نهاراً وليلاً مع تبول كميات كبيرة قد ينتج عن شرب السوائل بكثرة، وخاصة الشاي والقهوة اللذين يزيدان من إدرار البول، أو عن داء السكري، أو نقص هرمون ADH، أو نتيجة أخذ مدرات للبول.

أما الدخول لدورة المياه بشكل متكرر مع تبول كميات قليلة، ومع وجود رغبة ملحة للتبول، فقد ينتج عن التهاب المثانة، أو التهاب أو احتقان البروستات، أو المثانة العصبية، أو حصوات أسفل الحالب.

عزيزي، أنصحك (تحت إشراف طبيب المسالك البولية) بعمل تحليل للبول، وتحليل سكر الدم وأنت صائم ثم وأنت فاطر، وتحليل السائل المنوي أو مفرزات البروستات، مع إجراء أشعة تلفزيونية على البطن والحوض وقياس كمية البول قبل وبعد التبول (مع إمكانية عمل قياسات أكثر تخصصا للمثانة مثل ديناميكية التبول لتشخيص المثانة العصبية)، كما أنصحك بعمل جدول لمدة يومين لتدوين كمية البول التي تخرجها، وكمية السوائل الداخلة على مدار 24 ساعة، وملاحظة ما إذا كان الصوم يقلل من عدد مرات التبول.. وكل ذلك سيمكن طبيب المسالك البولية من معرفة السبب وإعطاء العلاج المناسب.

وبالنسبة لخلل الانتصاب، فإذا كان لديك انتصاب صباحي فهذا يعني أنك لا تشكو من مرض عضوي، وأن التدخين والضغوط النفسية لها دور كبير في ذلك.. لذلك ننصحك بالابتعاد عن التدخين عن طريق زيارة مختص ليصف لك برنامجا، أو قد يصف بعض الأدوية التي تساعدك في ترك التدخين. كما ننصحك بترتيب أولوياتك وعملك بما لا يسبب أي مجهود نفسي قدر الإمكان لك.

أمر آخر هو أن قلقك من ضعف الانتصاب يصيبك بالتوتر والقلق، ويمكن أن يفاقم من ضعف الانتصاب.. وكأنك تدخل نفسك في دائرة مفرغة.. القلق والتوتر الذي يؤدي لضعف الانتصاب، مما يزيد من القلق والتوتر، وبالتالي يزيد من ضعف الانتصاب.. وهكذا أنت تدور في دائرة مفرغة.. وفهمك لهذه الدائرة المفرغة قد يعينك على الخروج منها.. كما أن الإفراط في ممارسة الجنس أيضا قد يكون سببا.. لأن الجسم يحتاج لأن يهدأ ويخرج من دائرة الاستثارة الجنسية.. قبل أن يستعيد قدرته على الاستثارة مجدداً.


اقرأ أيضا:
عدوى المسالك البولية.. العدوى الأكثر شيوعا (ملف)
ماذا تعني درجة حموضة البول؟
كل ما يهمك معرفته عن تحليل البول
أسباب ومضاعفات التهاب المثانة
8 طرق طبيعية لتحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجال
كيف تعزز مستوى التستوستيرون بصورة طبيعية؟
هل يتسبب الضغط النفسي في خلل الانتصاب؟
خلل الانتصاب.. هل أنت في خطر؟
ماذا تعرف عن كسر القضيب؟
ما العلاقة بين خلل الانتصاب ومشكلات القلب؟


آخر تعديل بتاريخ 25 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية