صحــــتك
24 مارس 2019

أعاني من الوسواس القهري

أعاني نوعا من الوسواس القهري؛ مثلا أفكر في أشياء تضايقني، أشياء سلبية، أشياء أعرف جوابها، وأعرف صحتها، مثلا قام شخص قريب لي بأذيتي، ورغم أني أعرف أن الله سيأخذ حقي منه، ورغم أني أعرف أن هذا الشخص قام بأذيتي إلا أني استمر بالتفكير.. هل سوف ينتقم الله منه أو هل هو قام بأذيتي حقا؟ رغم أني أعرف الجواب.. استمر بالتفكير، رغم أني أعرف أنه غدر بي حقاً، وسوف ينتقم الله منه.. استمر بهذا التفكير طوال اليوم.. ما الحل؟
DefaultImage
أهلا وسهلا بك يا زينب؛
تعلمنا أن القلق حين يصل لدرجة غير طبيعية يعبر عن وجوده في جهازنا النفسي بعدة طرق تتنوع أحيانا لدى الشخص نفسه، وأحيانا تأخذ شكلا واحدا يكبر ويتضخم، فحين يصل القلق لمستوى أكبر من المستوى الطبيعي يظهر في شكل وساوس أو فوبيا أو نوبات فزع.. إلخ، فما تعانين منه كما ذكرت هي أفكار وسواسية.


ما يميز الأفكار الوسواسية بشكل أساسي أنها تكون في حالة "زن" على صاحبها؛ وكلما حاول أن يزيحها كلما زادت شراسة وجودها، وكلما اشتبك معها صاحبها كلما ازدادت قهراً له، لذا أقول لك: مهم جدا أن تعلمي أن هذا النوع من الأفكار يسحب طاقة الشخص الذهنية والنفسية بلا طائل حقيقي، وأن أفضل تعامل معها مبدئيا هو قبول وجودها دون اشتباك معها على الإطلاق لا بالمناقشة، ولا بالعراك معها، ولا بالاستسلام لما تلح به ولا بالتخيل في حلها، فكل طريقة من طرق الاشتباك تلك تزيدها شراسة ولا تقللها.



الأمر الآخر هو أن تشغلي ذهنك وليس جسدك بأمور تجعلك فعلا مشغولة؛ فلو تذكرت أوقاتا كنت فيها تقومين بأشياء، كالحديث مع أشخاص تحبينهم في أمور تهمك جداً، أو قراءة قصة ممتعة فعلا لك، أو هوايات تكونين مندمجة جداً فيها بكل كيانك، فستجدين أن تلك الأفكار في هذا الوقت كانت "منحصرة" جداً، لذلك أدعوك إلى أن تقومي بتلك الأمور بصدق.



وكذلك تحتاجين لمراجعة حقيقة ما يقلقك، ويؤدي لتصدر هذه الوساوس، وكلما كنت قادرة على التعرف على حقيقة قلقك، كلما تمكنت من التخلص من تلك الأفكار، ومن أعراض القلق، وفي حالة عدم قدرتك على فعل ذلك بشكل يرضيك، فلا يوجد أهم من راحتك النفسية، وذلك بالتواصل مع متخصص يساعدك بشكل متخصص.. دمت بخير.
آخر تعديل بتاريخ
24 مارس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.