صحــــتك
13 ديسمبر 2019

أخي تحرش بأختي.. ووالدتي ضربته

أخويا عنده 11 سنة، وأختي عندها 8 سنين، لسه قايلة دلوقتي إنه تحرش بها، فالمفروض إحنا يكون تصرفنا إيه، ماما أول ما عرفت جابت السكينة، وقالت له أذبحك وفضلت تهزأ فيه، من غير ما تسأله أو تعرف ده حصل ولا لاء فعلاً، ده كدة تصرفها صح؟ ودلوقتي مستحلفة له تضربه.. بابا مسافر.. إيه اللي يخلي طفل يعمل كدة؟ وإيه التصرف الصح تجاه البنت والولد؟
أخويا تحرش باختي.. ووالدتي ضربته
عزيزتي أريج؛
الهدوء هو كلمة السر في التعامل مع مثل هذه المشكلات لأنه يساعدنا على فهم الصورة كاملة.

أتفهم جداً خوف الأم وغضبها، وربما إحساسها بالذنب والتقصير لعدم رعايتها لابنتها رعاية كافية، وأتفهم خوفها من تكرار ما حدث، وإحساسها بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقها في ظل غياب الأب أيضاً، وتحملها مسؤولية البيت كاملة وحدها.



وكما قلت الهدوء هو كلمة السر، فبه نفهم ما حدث تحديداً:
- أولاً: الأطفال لا يكذبون في مثل هذه الأمور
فلو قالت أختك أنه حدث فغالباً قد حدث، ووصف الحدث وتفاصيله يصعب على الأطفال تخيلها وحدهم، هنا المشكلة عند الأخت والأخ، وليس أحدهما فقط:

- ثانياً: كيفية التعامل مع الأخت؟
طمأنتها وبث الثقة والأمان في قلبها مرة أخرى، وعدم لومها على ما حدث، بل شكرها وتشجيعها لأنها أخبرتكم بما حدث، وتصديقها فيما تقول، وتعليمها كيفية حماية نفسها، وكيف تقول "لا" حين يطلب منها أي شخص شيئاً خاطئاً.

- ثالثاً: كيفية التعامل مع الأخ؟
الأخ لا يزال طفلا صغيرا رغم فارق السن، وتفسير سلوكه ومعرفة دوافعه في غاية الأهمية، فربما يكون هو الآخر ضحية لشخص أكبر أساء إليه، وهو يجرب ذلك مع أخته، وربما كانت تلك محاولة طفولية منه لاستكشاف الفرق بين الولد والبنت، ومعدل تكرار تلك المحاولات وتفاصيل ما حدث، يخبرك عن الفرق بينها.



أخوك أيضا يحتاج إلى الرعاية والعناية، واللوم المستمر والتوبيخ لن يساعد كثيراً، والذي ينبغي فعله، رغم إدراكي لصعوبة ذلك على الأم، هو محاولة قبوله مرة أخرى، وإعادة الثقة به، وتشجيعه على أن يحكي ويشارك ما حدث، وإذا كان قد تعرض لمثل ذلك أو شاهده في أي مكان، وتعليمه احترام حدود الآخرين، وأن هذا خطأ بكل هدوء، ومن دون توبيخ وعنف.

العلاقة بينهما مستمرة، وستستمر، ودورنا هو العمل على تحسين هذه العلاقة ورعايتها للوصول إلى أفضل شكل لها.. مع خالص تحياتي.
آخر تعديل بتاريخ
13 ديسمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.