تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

المشي على أطراف أصابع القدم اليسرى

السؤال:
ابنتي بعمر سنتين و8 أشهر، تمشي على أطراف أصابع رجليها خاصة اليسرى. وضعت لها جبيرة لمدة شهر، وانتعلت حذاء طبياً مع تمارين منزلية حتى تحسنت وقفتها، لكن مشيها لا يزال على أطراف أصابعها. وصف لها الطبيب جبيرة تلبس ليلاً ونهاراً، ولكن ابنتي بعد شهرين أصبحت لا تحبها ليلاً، فما الحل؟
الأخت تمارا؛
تحية طيبة وبعد؛
عندما يمشي الطفل على أطراف الأصابع لقدم واحدة فهذا يشير إلى واحد من ثلاثة احتمالات:
- الأول
هو وجود قصر في وتر أشيل في الجهة الخلفية للقدم، وقد ينشأ عن عيب خلقي في طول هذا الوتر، ويمكن أن يعالج بالتمطيط بجبيرة كما وصف لها الطبيب، وعند عدم نجاح هذا العلاج يجرى خزع جراحي لتطويل الوتر، وأحيانا يحتاج زيادةً إلى طعم وتري يؤخذ من أحد أوتار العضلات الأخرى في الجسم، ولكن وقبل كل ذلك يجب التأكد من عدم وجود الاحتمالين التاليين كسبب للحالة.



- الثاني
قصر في الطرف نفسه قد يكون بسبب عظمي أو يسبب وجود مشكلة في ثبات مفصل الورك، وكي لا يعرج الطفل يقوم بـ"المعاوضة"، والمشي على أطراف أصابع الطرف الأقصر، وهذا ما يجب أن يتأكد منه المختص في الجراحة العظمية عند الأطفال.



- الثالث
هو احتمال وجود إصابة نخاعية على مستوى الجملة العصبية تؤثر على الأعصاب والعضلات في الطرف المصاب، ولا تسمح بفرد كامل القدم على الأرض، وهذا من شأنه أن يسبب الحالة، ويحتاج لمراجعة المختص في أعصاب الأطفال كي يقوم بالفحص السريري المناسب، وأيضاً التصوير الشعاعي المناسب للنخاع الشوكي.. مع تمنياتنا بالشفاء الكامل.
آخر تعديل بتاريخ 18 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية