السؤال:
يادكتور أنا كتير بحس حالي ناقصة عن أخواتي.. بسبب حكي العالم طبعا، هن ميولهن للعلم الشرعي فأبدعن فيه يعني كلهن حافظات القران، وعندن خلفية شرعية أقوى من إلي عندي، وكلن دارسين علمي إلا أنا أدبي.. أنا صح ماني حافظة القران كله بس أنا مبدعة بكتير شغلات تاني، بس مع الأسف ما بلاقي تقدير أو احترام للشي إلي أقدمه، دايما وحيدة بسبب هاي الشغلة، لا الي رفيقة، ولا حدا يفهمني، والمقارنة عم تقتلني شوي شوي، ماعم لاقي حل، ولا شي يساعدني😔
الصديقة الكريمة مايا؛
أهلا ومرحبا بك، ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك؛
أنت قلتها يا صديقتي.. قلت أنك مبدعة بالكثير.. المشكلة ليست في أنك أقل من أخواتك، ولكن المشكلة في طريقة تفكيرك، فمغالطات التفكير هذه هي التي تزعجك، ومن هذه المغالطات:
- الاعتقاد أن التخصص العلمي أعلى من التخصص الأدبي.
- تصور أنه من المفروض أن نصبح كلنا نسخة واحدة، نتعلم نفس الأشياء، ونتعلم نفس المهارات، ونفس العلوم، رغم أن كل واحد منا كائن متفرد ومتميز.

أنصحك يا صديقتي أن تكفي عن المقارنات، وأن تخرجي من سجنها، وأن تتحرري، وأن تصدقي أنك متميزة، ولكن تميزك مختلف.. افرحي بتميزك وافرحي بابداعك.. وافخري به.. صدقي أنك مختلفة ومتميزة وافخري بهذا التميز، وأشجعك على أن تبدأي بداية صغيرة.. بأن تعرضي إبداعك على بعض الأصدقاء أو المعارف ممن تثقين في أنهم يمكن أن يقدروا هذا الإبداع، وعندما تنجح التجربة الأولى كرريها على نطاق أوسع، وهكذا حتى تساعدك كل تجربة على العبور خطوة نحو إحساسك بقيمتك وإحساسك بتميزك وتفردك.. مع خالص تمنياتنا لك بالحرية والحياة.



اقرئي أيضاً:
تحرري من سجن المقارنات.. وانطلقي للبراح

آخر تعديل بتاريخ 8 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية