السؤال:
أجريت عملية شرائح ومسامير في ذراعي الأيمن، وبعد العملية بحوالي شهرين ظهر ألم في موضع غرزة، ويخرج من حين لآخر صديد وذهبت إلى الدكتور وكتب لي مضادا حيويا وأخذته كاملا إلا أنه ما زال يخرج من حين لآخر صديد ماء أصفر اللون،  مع العلم أني عملت العملية عند أستاذ جامعي مشهور جدا تخصص أطراف وفي مستشفى خاص أيضا، وخايف يكون مكروب أو بكتيريا في الشريحة
الأخ حسين؛
الالتهاب بعد العملية قد يظهر في صورة التهاب سطحي أو التهاب عميق. والالتهاب العميق يؤثر على حالة الجسم ويعاني المريض من ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالاعياء، ويظهر ذلك أيضا في تحليل الدم، حيث يرتفع عدد كرات الدم البيضاء ومعامل الالتهاب. والالتهاب العميق يؤثر على الأنسجة ويكون معه تورم وألم شديد أيضا، ويتم عمل أشعة بالرنين المغناطيسي لتحديد درجة انتشار الالتهاب العميق.

أما الالتهاب السطحي فيكون حول منطقة الجرح، ويتم عادة علاجه بالمضاد الحيوي للسيطرة على الالتهاب. وفي حالة وجود عدم ألتئام نتيجة للغرزة، يتم إزالة هذه الغرزة أو تركها لحين امتصاص الجسم لها حسب نوع مادة الخيط الجراحي، حيث تتم خياطة الجروح بمواد يتم امتصاصها بواسطة الجسم مع الوقت. وفي حالة عدم الاستجابة للمضاد الحيوي واستمرار الالتهاب السطحي أنصح بزيارة الطبيب المعالج.

اقرأ أيضا:
10 أمور يجب أن تخبر بها جراحك قبل الجراحة
أسباب تورم العقد الليمفاوية ومضاعفاتها
نصيحة للتعامل مع جروح الوجه العميقة
وصفة علاجية للندوب الغائرة والمرتفعة عن مستوى الجلد



آخر تعديل بتاريخ 9 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية