السؤال:

لدي تورمات في الجفنين وأعلى الوجه وبالتحليل والأشعات وجدت مياه على الرئة والغشاء البريتوني، ولكن تحاليل الكلى وإنزيمات الكلى طبيعية، فقط يوجد سرعة ترسيب وارتفاع لـ tsh ووجود للجرثومة السبحية وبروتينات في البول. أفيدوني.


الأخ يوسف؛
تحية طيبة وبعد..
بعد الاطلاع على صورة الأشعة وتقرير الأمواج فوق الصوتية وبعض التحاليل وربطها مع توصيف الحالة من قبلكم، أظن أن ولدكم يعاني من المتلازمة الكلائية أو النفروزية، وهي حالة في الكلية تحدث بعدة أشكال ودرجات، ومن أسبابها الإصابة المناعية للكلية إن كانت مجهولة السبب، أو بعد ظهور مضادات ذاتية في الدم تالية لبعض الالتهابات ومنها الجراثيم السبحية.


وفي تلك المتلازمة يحدث تورم في الوجه والطرفين السلفيين أثناء اليوم، وتورم في أسفل الظهر فور الاستيقاظ من وضعية الاستلقاء وتكون تلك التورمات بسبب نقص البروتين في الدم وهروبه مع البول. ولا يظن أن ارتفاع الهرمون المحفز للغدة الدرقية tsh مسؤول عن الحالة وإنما هو ارتفاع عارض تم كشفه بالصدفة ويحتاج إلى متابعة دورية لأنه يعبر عن وجود نقص في فعالية الغدة الدرقية.


ويجب استكمال التحاليل للفصل في نوع وماهية الإصابة، ويكون ذلك بعيار المتممة في الدم C3& C4. وبإجراء عيار للبروتين في الدم وفي جمع بول 24 ساعة وقد يحتاج الأمر إلى إجراء خزعة من الكلية وحسب النتيجة توضع خطة العلاج الدوائية.
مع تمنياتنا بالشفاء العاجل والكامل.
آخر تعديل بتاريخ 30 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية