صحــــتك
08 أكتوبر 2019

تقلبات مزاجية حادة

أعاني من تقلب مزاج حاد، فمرة أكون مبتهجة لأسباب بسيطة جدا، وأكون في غاية السعادة والنشاط، ثم قد أكون بعد ساعه أو ثلاث ارغب في العزلة والسكون والوحدة والتواجد بمفردي واشعر براحه انى بمفردي.. أحيانا تنتابني الكآبة بشكل مزعج دون سبب بالرغم من انى أكون أحيانا محاطه بأناس احبهم، ثم والحمد لله مع الدعاء وعون الله يذهب هذا الشعور.. هل قد أكون مصابة بثنائية القطب، علما أن هذه التقلبات غالبا تكون دون سبب، وبينها فترات متقاربه أو متباعدة.. وهل قد يؤثر وجود الناس حولى على هذا التقلب الحاد، وأكون أنا طبيعية وهذا شيء عادى.
تقلبات مزاجية حادة
عزيزتي فاطمة/
الاضطراب ثنائي القطب عبارة عن حالة صحية نفسية تتسبب في تقلبات مزاجية حادة؛ فقد يعلو المزاج، وهنا تكون النوبة هي نوبة هوس أو هوس خفيف، وقد ينخفض بشدة ليكون اكتئابا.



عندما يصاب الانسان بالاكتئاب، ربما يشعر بالحزن أو اليأس وفقدان الاهتمام أو الاستمتاع بمعظم الأنشطة، وعند تحول حالتك المزاجية إلى الهوس أو الهوس الخفيف (الأقل حدة من الهوس)، ربما تشعر بالابتهاج، أو الامتلاء بالطاقة أو سرعة الغضب على نحو غير معتاد.



من الممكن أن تؤثر التقلبات المزاجية المذكورة على النوم، والطاقة، والنشاط، والقدرة على اتخاذ القرارات، والسلوك والقدرة على التفكير بوضوح، وهذه النوبات تتكرر خلال السنة وتعطل الحياة الوظيفية والاجتماعية.

وهذا الاضطراب هو أحد أسباب تقلبات المزاج، وهناك أسباب أخرى متعلقة مثلاً بتغير الهرمونات بجسد المرأة خلال الشهر، فهناك متلازمة ماقبل الحيض، والتي تختلف التقلبات المزاجية والجسدية فيها من البسيط إلي الشديد.



التقلبات المزاجية منها ما هو طبيعي ناتج عن طباع بشرية أو عادات اجتماعية أو تأثيرات بيئية، ومنها ما يكون عرضاً لاضطراب أكبر والخلل الوظيفي (التأثير علي االعمل)، أو الاجتماعي (العلاقات مع الأهل والأصحاب) هو أحد المعايير التي تفرق بينهما، وإذا زادت حيرتك، وأردت الاطمئنان أكثر فيمكنك زيارة أقرب طبيب نفسي.
آخر تعديل بتاريخ
08 أكتوبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.