السؤال:
السلام عليكم إبنتي 14 عام، حالتها الصحية العامة كانت طبيعية بإستثناء أنها نحيفة جدا وشهيتها للطعام ضعيفة، ومن شهر بدأت تشعر بآلام بالقدمين واليدين وأحيانا الرقبة مما يشبه أعراض البرد، ولكن زادت الحالة سوءا لدرجة انها اصبحت غير قادرة علي المشي لمدة دقيقة واحدة، وبعمل التحاليل الطبية التي طلبه الطبيب وجدنا نسبة الصفائح مرتفعة عن المعدل = 475،  والسؤال أولا هل هذه الزيادة تشير لخطر ما، ثانيا ما التخصص الطبي المناسب للحالة وجزاكم الله خيراً.
الأخ ياسر؛
تحية طيبة؛
إن تعداد الصفيحات الدموية المرتفع لا يؤخذ به من المرة الأولى، خاصة إذا لم يترافق بأي اضطرابات دموية أخرى، لأنه وببساطة قد يكون هناك خطأ في عدّ الصفيحات من الجهاز الذي يعد ذرات الغبار أحياناً، ويحسبها صفائح دموية، لذا يرجى إعادة التحليل والطلب من المخبري التأكد من العد يدوياً تحت المجهر.



هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن التعب والآلام في الرقبة والأطراف مع قصة ضعف تغذية قد يشير إلى عدة احتمالات، وعلى رأسها نقص الفيتامين ب12، وبالمناسبة ترتفع الصفيحات عند وجود هذا النقص أحياناً.



أما الاحتمالات الأخرى فتتضمن نقص فيتامينات أخرى، والألم المنجلي، وآلام النمو، واضطرابات الغدة الدرقية، والعضلات، واعتلالات الأعصاب.



ننصح بداية بالتأكد من عيار الفيتامين ب12، وفيتامين د، وإجراء اختبار التمنجل، وتحليل وظائف الغدة الدرقية، وإذا كانت كلها سليمة فيرجى مراجعة طبيب الأعصاب للفحص السريري المناسب.. مع تمنياتنا بالشفاء العاجل.
آخر تعديل بتاريخ 7 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية