صحــــتك
26 يناير 2020

ما علاج مرض برجر؟

السلام عليكم، لقد تم تشخيص حالتي بأن لدي مرض برجر منذ سنة 2016 بعد اكتشاف أن لدي نسبة بروتين في بول اليوم: 2 غ، مع كون الكلى تعمل بشكل عادي والحمد لله، ووصف لي طبيب الكلى في البداية دواء ابروفال 150 ملغ، وأظهر نتائج حيدة حيث نزلت نسبة البروتين إلى ما يقارب 300 ملغ، وارتفعت نسبة البروتين في بول اليوم خلال هذا العام إلى 3400 ملغ فقام الطبيب بوصف دواء ابروفال 300 ملغ. السؤال: ألا تعتبر هذه الجرعة عالية مقارنة بسني، بالأخص أنه لا يظهر لدي ارتفاع شديد في ضغط الدم؟ وهل توجد بدائل آمنة أخرى للعلاج؟ قرأت عن دواء: dmx-200 لمؤسسة Dimerix لخفض نسبة البروتين، ما رأيكم؟ وشكرا.
ما علاج مرض برجر؟
الأخ أبو أنس؛
مرض برجر أو الاعتلال الكلوي بالأجسام المضادة المناعية إيه IgA Nephropathy، عادة ما يكون مؤقتًا واستمراره لفترات زمنية طويلة ربما يتطلب البحث عن سبب آخر، فلا أعرف هل قمت بعمل عينة من الكلى أم لا.. كما أن نزول الزلال بهذه الكميات الكبيرة أيضا لا يحدث إلا في الحالة شديدة العنف.

وبالطبع عقار الأبروفال ومادته الفعالة إيربيسارتان هو من مضادات مستقبلات الأنجيوتينسين II أو ARBS ويستخدم كعلاج للضغط المرتفع أو لتخفيض نسبة الزلال في البول، أما عقار الـDMX الذي سألت عنه فهو عقار حديث يحتوي على مادتين فعالتين إحداهما الإيربيسارتان نفسه والثانية مضاد مستقبلات الكيموكاين 2 CCR-2، ويستخدم في حالات تصلبات كبيبات الكلى البؤري أو ما يسمى Focal Segmental GlomeruloSclerosis FSGS، ولا أعرف على وجه الدقة نتائج الأبحاث في استخدامه في حالات برجر، لذا أعتقد أن الأفضل والأولى هو استشارة طبيب أمراض الكلى المتخصص وبحث فاعلية النظام العلاجي الحالي مع المتخصص.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.

اقرأ أيضا:
كل ما يهمك عن اختبار البروتين الكلي
ما تهمك معرفته عن تكيسات الكلى
المتلازمة الكلوية أو النفروز أو التناذر الكلوي (ملف)


آخر تعديل بتاريخ
26 يناير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.