السؤال:
السلام عليكم، أنا شاب أبلغ من العمر 30 عاما، طولي 179 سنتم، وزني 92 كلغ، كنت أمر بضغوطات واكتئاب فاستخدمت دواء بروزاك حبة واحدة باليوم، لمدة 3 أسابيع. بدأت أحس بعد البروزاك بالتالي: بتنميل في الرأس وصداع شديد يزداد في المساء، رغبة بالنوم. تحسن المزاج عندي بشكل ملحوظ، ولكن مشكلتي الصداع لدرجة الشعور بانتفاخ في أعصاب الرأس وشد في الفك بسيط. سبق أن قرأت عن العلاج وأن الصداع يستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين ولكنه عندي ما زال مستمرا.. أستعمل حالياً: جلوكوفاج منظم سكر، ابروفيل للضغط، كريستور للكوليسترول، فيتامين ب 12.. وأعاني من شيء مزمن: توتر، قلق، عدم القدرة على التركيز والنسيان، اكتئاب، لا أحب المناسبات الاجتماعية وتسبب لي ذلك بأزمة نفسية. الحالة الاجتماعية/ أعزب، موظف.
عزيزي محمد؛
عقار البروزاك (فلوكسيتين) يحتاج على الأقل لشهر حتى يبدأ في العمل، ويحتاج من أسبوعين لثلاثة حتى تبدأ الأعرض الجانبية بالتحسن، وتقل تدريجيا مع الوقت، وكل الذي ذكرته من التنميل والصداع يعتبر من الأعراض الجانبية لعقار البروزاك، وعملية إيجاد دواء يحسن كل الأعراض بدون أعراض جانبية هي عملية مستحيلة، فطالما كنت قادراً على تحمل الأعراض الجانبية فراقبها، فربما تذهب مع الوقت، وإلا فمع مراجعة الطبيب في الزيارة القادمة يمكنك مناقشة البدائل الدوائية المتاحة لديكم.



والذي أنصح به هو مراجعة طبيبك الذي صرف هذا الدواء، ومراجعة طبيب الباطنة أيضا للتأكد من استقرار السكر والضغط لديك، والتأكد كذلك من أن الصداع ليس مرتبطاً بأي مرض عضوي آخر.. تحياتي.
آخر تعديل بتاريخ 19 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية