السؤال:
أنا كنت خارجة من ارتباط ورفض الأهل للخطوبة. ودخلت في حزن شديد لحد ما كلمني تاني، ثم بعده عمل حادث، واحتاج لفلوس واديته، وبعده تهرب مني لمدة سنة، ومقدرتش أوصله ووقعت أنا في ورطة، وكثرت المشاكل لحد ما تعرفت على حد دلني على حل لنسيان المشاكل وعرفني على الحشيش، ووقعني في مصيبة، ووصلنا إننا عملنا علاقة غير شرعية. ودلوقتي كل اللي بفكر فيه إني عايزة أقتل نفسي، ولأني جبانة فأنا أؤذي نفسي.. أضرب راسي في الحيطة.. أخربش نفسي، وقعدت أسبوعين مبخرجش من البيت.. ومباكلش بس بشرب المية ونومي متقطع وصل للأرق.. أنا كارهة نفسي لحد الموت.. مش طايقة نفسي.. أعمل إيه؟ ساعدوني خايفة أعمل حاجة في نفسي لأني مش طايقة العيش في ده الجسم
أهلا وسهلا بك يا روز، 
أشعر تماما بحجم غضبك، وحجم ألمك، ولكن الآن أريد أن تلاحظي أن طلبك للمساعدة يأخذ شكلا يؤذيكِ؛ فحين شعرت بالحزن والفقد لعلاقتك السابقة، وكنت تحتاجين لتفهم مشاعرك، وتحتاجين للدعم تورطت في مبالغ مالية، وحين تعرضت لصدمة تصرفه تجاه المال وكنت تحتاجين لدعم وتفهم تورطت في تناول الحشيش، وهكذا كلما احتجت للمساعدة يا ابنتي لا تتمكنين من التعبير الأنسب لك مع الأشخاص الأنسب؛ فتارة تؤذين نفسك بخبط رأسك في الحائط، وتارة تؤذين نفسك بالضرب، والآن تفكرين في الانتحار.


فدعينا للحظات ننظر سويا لما تريدينه أنت في حياتك؛ فأنت تريدين أن تأتنسي بعلاقة في حياتك فيها يقبلك الشريك كما أنت، ويقدم التفهم والحب غير المشروط والدعم، وتحتاجين للتعامل مع غضبك بشكل آخر غير إيذاء جسمك، وتحتاجين لتعلم مهارات للتحكم في مشاعر الغضب التي تتملكك فلا تتحول المشكلة لكارثة، وتحتاجين لتعلم مهارات تخص إدارة علاقاتك فلا تكون علاقات تدمرك أو تستغلك، وتحتاجين لتعلم كيفية طلب المساعدة بشكل مختلف عن إيذاء نفسك، وكذلك تحتاجين إلى أن تغيري نظرتك القاسية لنفسك يا ابنتي، وكل هذا يتعارض تماما مع الانتحار؛ فكيف ستحققين ذلك وأنت غير موجودة؟



لذا أول أمر سنتفق عليه هو حذف تلك الكلمة من قاموسك، وكذلك كل ما تفعلينه وتؤذين به نفسك لأنه لن يوصلك لتحقيق أهدافك التي تجعلك في حالة من الراحة التي تتمنينها.

الأمر الآخر المهم هو أنك تحتاجين لتعلم مجموعة من المهارات المهمة.. ومنها:
- المهارات التي تمكنك من عدم الغرق في الماضي، والذي يظل يسيطر عليك، وهي مهارة في غاية الأهمية تحررك من سجن الماضي أو حتى المستقبل بالمناسبة؛ فلا تظلي عالقة في أمور لا تتعلق بحاضرك الآن.. فتخسريه دوما دون أن تدري.
- مهارات إدارة وتنظيم مشاعرك التي تأتي أحيانا كموجه كبيرة عارمة لا تتمكنين من السيطرة عليها أو التعامل معها أو التمكن من تقليل حجمها.
- مهارات البقاء في علاقات تدوم دون أن تفقدي وجودك أو تتعرضي لعلاقات تدمرك.
- مهارات تساعدك على المزيد من التحمل وعدم تحويل المشكلة لكارثة.

وهذه المهارات المتخصصة هي نوعية العلاج النفسي الذي تحتاجين إليه لتحقيق أهدافك في حياتك، وهذا النوع من العلاج هو نوع متخصص يساعد الأشخاص الذين يعانون مما تعانين منه، والذي ينقسم لشقين لا يجوز الفصل بينهما:
1. الأول
علاج فردي مع متخصص في العلاج الجدلي السلوكي، وفي مصر أهم وأمهر المتخصصين في هذا النوع من العلاج في العالم العربي.


2. الثاني
هو علاج في وسط مجموعة من الأشخاص يقوم المعالج باختيارهم وترشيحهم معا كمجموعة حسب رؤيته ومن خلال تخصصه، وهو "جروب" لتعلم مهارات محددة؛ وفيه يتم شرح المهارات، وتعلم كيفية ممارستها في حياة الشخص دون الدخول في الحديث عن أمور شخصية إطلاقا، وهو يأخذ فقط شكل الجروب ليضمن المعالج الذي يدير الجروب الخصوصية الشديدة داخل الجروب وكذلك خارجه، ولضمان عدم حكم أي شخص على أي شخص إطلاقا، وغيرها من الأمور التي تحقق الإحساس بالأمان داخل الجروب.


لذا أقترح عليك التواصل الفوري مع متخصص في العلاج الجدلي السلوكي DBT لتبدئي رحلة التغيير التي تجعل حياتك تستحق أن تعاش يا ابنتي.
آخر تعديل بتاريخ 12 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية