السؤال:
السلام عليكم ...... أعاني من صداع دائم لدرجة أنه يوقظني من النوم احيانا , ويأتي معه استفراغ وحرارة عند الجبين , ودوار عند قراءة نص أو عند التركيز في شيء ما, دوار دائم , لدي أنيميا، هل هذا بسببها؟ , أم بسبب نقص فيتامين دال , نسبة فيتامين دال لدي 8 , لدي انسداد في الشهية حاد , لا أعلم عن السبب , وأشعر بامتلاء في المعدة وكأني تناولت وجبة ما ؟ وأنا في الحقيقة لا
الأخت تهاني؛
تحية طيبة وبعد..
الشكوى الأساسية لديك هي شعورك بالصداع عند الاستيقاظ، وإن شدة الألم توقظك من النوم وقد تسبب القيء، وهناك أسباب متعددة للصداع عند الصباح منها:
* الصداع النصفي (والذي يصاحبه قيء في بعض الأحيان).
* التوتر العصبي والقلق أو طحن الأسنان ليلاً أثناء النوم (وهذا قد يسبب أعراض القولون العصبي).



* الأرق والذي قد يسبب الصداع عند الاستيقاظ وهو ناتج من التوتر والقلق أو بسبب كثرة استخدام وسائل التواصل وأجهزة المحمول قبل النوم مباشرة، أو الإسراف في شرب المشروبات المحتوية على الكافيين ليلاً كالقهوة والشاي والكولا.
* توتر عضلات الرقبة بسبب وضع خاطئ أثناء النوم، مما يسبب الصداع.



أما أعراض الدوخة والدوار والصداع فقد تسببها الأنيميا فعلاً، وقد تسببها مشاكل النظر خاصة أنك تقولين إنها تحدث لك أثناء القراءة، وضعف النظر هو أيضاً سبب هام من أسباب الصداع، ولكن لا يسببها عادةً نقص فيتامين "د"، فنقص فيتامين "د" يؤدي إلى إحساس بالإرهاق والتعب ونقص المناعة أكثر من الدوخة والدوار والصداع.

وما عليك سيدتي هو أن تتوجهي إلى طبيب العائلة للفحص وعمل أشعة مقطعية للمخ وتحويلك إلى طبيب العيون أو الأعصاب (أحدهما أو كليهما حسب رأي الطبيب) وقد يحتاج طبيب الاعصاب عمل رنين مغناطيسي على المخ لاستثناء الأسباب المرضية المقلقة للصداع ومن ثم البحث عن الأسباب الأكثر شيوعاً والأقل خطورة والتي ذكرناها.

نصيحتنا لك ألا تكثري من أخذ المسكنات إلا بعد زيارة الطبيب وتفسير سبب الصداع، لأن الاسراف في استهخدام المسكنات هي من أسباب الصداع أيضاً.
تحياتنا لك وتمنياتنا بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 12 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية