تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل الجراحة ضرورية لعلاج الناسور الشرجي؟

السؤال:
مرحباً، مصابة بالناسور الشرجي وأعاني من ألم ونزف بشكل متقطع، هل إجراء العملية ضروري؟ وهل بعدم إجرائها يمكن أن يتطور الأمر؟ لأنني خائفة من الخضوع لها علماً أن الوجع كبير والطبيب ترك هذا الخيار لي شكراً لكم
الأخت هبة؛
الناسور الشرجي هو مسار أو قناة تصل ما بين فتحتين؛ خارجية (الجلد) وداخلية (قناة الشرج أو المستقيم)، وينتج الناسور غالباً عن عدم التئام الجرح بعد الإصابة بخراج شرجي أو التهابات مزمنة، وقد ينتج عن أسباب أخرى نادرة.



والناسور الشرجي يجب التدخل الجراحي لعلاجه، ومن النادر أن يتم الالتئام بدون جراحة. وهناك احتمال لتشعب الناسور أو تكوين خراريج توجب التدخل الجراحي بشكل طارئ.



ويتم تقسيم النواسير الشرجية بناءً على علاقتها بالعضلات العاصرة للشرج، التي تحدد نوعية التدخل الجراحي، ويتم تحديد ذلك عن طريق الفحص السريري. وقد يتطلب عمل أشعة رنين في حالة الاشتباه بتشعبه أو عدم القدرة على تحديد علاقته بالعضلة العاصرة، ولذلك من المهم استشارة طبيب متخصص في جراحة القولون والشرج، تكون لديه الخبرة في التعامل مع الناسور. ومن المهم أيضاً الحفاظ على العادات الصحّية التي تشمل تجفيف الجرح بعد التنظيف، والوقاية من الإمساك.

* المصادر
Anal fistula
Abscess and Fistula Expanded Information
آخر تعديل بتاريخ 5 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية