السؤال:
السلام عليكم، لدي انحناء بالعضو الذكري بنسبة 90 درجة للأسفل، وقد استشرت طبيباً جراحاً وقال لي إن العملية الجراحية لإصلاحه تستغرق 4 ساعات، وسؤالي هل الجراحة معقدة لدرجة أن تستغرق 4 ساعات؟ والسؤال الآخر كم يفقد العضو من طوله بعد الجراحة؟ أي كم سم ينقص؟ لكم جزيل الشكر.
الأخ فادي؛
انحناء العضو الذكري له أسباب عدة، فقد يكون بسبب قصر مجرى البول عن أنسجة القضيب، وخاصة إذا كنت تعاني مما يسمى بالإحليل التحتاني (hypospadias)، أو قد يكون الانحناء بسبب الجلد وعدم نمو الجلد النمو الطبيعي مع أنسجة القضيب، أو قد تكون المشكلة في أنسجة القضيب نفسه.


والحل يكون بالجراحة، وتبدأ الجراحة بإسقاط الجلد من على أنسجة القضيب وتسليكهما حتى الوصول إلى الخصيتين، ثم يتم عمل اختبار للانتصاب، فإذا اختفى الانحناء، فهذا معناه أن المشكلة كانت في جلد القضيب، أما إذا تبين أن المشكلة في قصر مجرى البول، فيتم تسليك مجرى البول من أنسجة القضيب وتحويل مجرى البول إلى إحليل سفلي مع تطويل مجرى البول عن طريق مرحلة واحدة أو مرحلتين.

إذا كانت المشكلة في عدم تناسق أنسجة القضيب، فيجب التأكد من درجة الانحناء، إذا كانت أقل من 60 درجة، من الممكن إصلاح الاعوجاج باستخدام طريقة Nesbit، وهي كشكشة القضيب إلى الناحية العكسية للاعوجاج.


هذه الطريقة تسبب قصراً بالقضيب 1 سم لكل 20 درجة اعوجاج، لذلك هي غير مستحبة للاعوجاج أكثر من 60 درجة، وهذه العملية لا تؤثر على الانتصاب ولا تستغرق وقتاً طويلاً أثناء الجراحة.

أما إذا كانت درجة الانحناء أكثر من 60 درجة، فهناك عملية أخرى نقوم بها Incision or excision of the plaque and grafting، وهذه العملية تستغرق وقتاً أطول قد يصل إلى 4 ساعات وقد تؤثر على الانتصاب.
آخر تعديل بتاريخ 1 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية