صحــــتك
02 يناير 2019

شرخ مزمن وتشنج عضلة عاصرة وتنميل في القدم

لدي شرخ مزمن وقد تم علاجه دوائيا ولكن بعد فترة عاد ورجعت للعلاج الدوائي لكن لاحظت تشنج بالعضلة العاصرة وتنميل بالرجل اليسرى بعد كل حمام ويستمر لساعات مع عدم وجود إمساك فما الحل وهل لا بد من الجراحة
الشرخ الشرجي
الأخت الكريمة؛
الشرخ الشرجي عبارة عن جرح للغشاء المبطن لقناة الشرج، ويحدث غالبا نتيجة الإمساك وصعوبة الإخراج، وتكون الأعراض غالبا ألما في الشرج أثناء وبعد الإخراج، ويشيع بين الشباب في الأعمار ما بين العشرينيات والثلاثينيات، ولكنه قد يحدث في أي عمر، ومن المهم في حالة النزيف التأكد من عدم وجود أسباب أخرى للنزيف (مثل التهابات القولون)، وذلك عن طريق الفحص السريري وكذلك الفحص تحت المخدر العام عن طريق منظار المستقيم.



وينتج الشرخ الشرجي المزمن غالبا من زيادة في انقباض أو تشنج في العضلة العاصرة اللاإرادية. والعلاج هو الوقاية من الإمساك مع استخدام مسكنات الألم خاصة الموضعية والمراهم التي تؤدي الى ارتخاء العضله القابضه للشرج من مثل الديلتيازم أو ثلاثي نيترات الجلسرين  (GTN). وإذا استمر الألم والتشنج من الممكن اللجوء لحقن ماده البوتوكس موضعيا لعمل ارتخاء للعضلة، وقد يحتاج إلى إعادة الحقن مرة أخرى حيث إن التأثير يستمر لعدة شهور.



ومن المهم ملاجظة أنه لا يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي مباشرة، إلا بعد العلاج الموضعي والحقن، وذلك نتيجة للأعراض الجانبية للتدخل الجراحي التي تؤدي إلى ضعف عضلة الشرج واحتمال عدم التحكم، ويشمل التدخل الجراحي إحداث  قطع في العضلة العاصرة اللاإرادية  مما يؤدي إلى ارتخائها. 
آخر تعديل بتاريخ
02 يناير 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.