تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

شرخ مزمن وتشنج عضلة عاصرة وتنميل في القدم

السؤال:
لدي شرخ مزمن وقد تم علاجه دوائيا ولكن بعد فترة عاد ورجعت للعلاج الدوائي لكن لاحظت تشنج بالعضلة العاصرة وتنميل بالرجل اليسرى بعد كل حمام ويستمر لساعات مع عدم وجود إمساك فما الحل وهل لا بد من الجراحة
الأخت الكريمة؛
الشرخ الشرجي عبارة عن جرح للغشاء المبطن لقناة الشرج، ويحدث غالبا نتيجة الإمساك وصعوبة الإخراج، وتكون الأعراض غالبا ألما في الشرج أثناء وبعد الإخراج، ويشيع بين الشباب في الأعمار ما بين العشرينيات والثلاثينيات، ولكنه قد يحدث في أي عمر، ومن المهم في حالة النزيف التأكد من عدم وجود أسباب أخرى للنزيف (مثل التهابات القولون)، وذلك عن طريق الفحص السريري وكذلك الفحص تحت المخدر العام عن طريق منظار المستقيم.



وينتج الشرخ الشرجي المزمن غالبا من زيادة في انقباض أو تشنج في العضلة العاصرة اللاإرادية. والعلاج هو الوقاية من الإمساك مع استخدام مسكنات الألم خاصة الموضعية والمراهم التي تؤدي الى ارتخاء العضله القابضه للشرج من مثل الديلتيازم أو ثلاثي نيترات الجلسرين  (GTN). وإذا استمر الألم والتشنج من الممكن اللجوء لحقن ماده البوتوكس موضعيا لعمل ارتخاء للعضلة، وقد يحتاج إلى إعادة الحقن مرة أخرى حيث إن التأثير يستمر لعدة شهور.



ومن المهم ملاجظة أنه لا يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي مباشرة، إلا بعد العلاج الموضعي والحقن، وذلك نتيجة للأعراض الجانبية للتدخل الجراحي التي تؤدي إلى ضعف عضلة الشرج واحتمال عدم التحكم، ويشمل التدخل الجراحي إحداث  قطع في العضلة العاصرة اللاإرادية  مما يؤدي إلى ارتخائها. 
آخر تعديل بتاريخ 2 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية