السؤال:

السلام عليك، عملت تحاليل هرمونات قال لي الطبيب جيدة و لا يوجد أي مشاكل ولا أعاني من أية أمراض و راقب لي الطبيب التبويض لمدة 3 أشهر فوجد بويضات 20 و أكثر، وقال لي التبويض ممتاز، تحاليل زوجي سليمة، ولكن الدورة تغيب لفترة أكثر من 10 أيام، لا أعرف ما هو مرضي لأنني أحاول الحمل لمد عام، ولم يتم ولم أفهم حالتي، أرجو الرد بسرعة


الأخت نسرين؛
إذا كان التبويض سليما والسائل المنوي سليما فمن الممكن أن يكون السبب عيوبا في أنبوب فالوب أو في تجويف الرحم، ولذلك الخطوة الأولى لتشخيص هذه العيوب هي عمل أشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب.



وإذا ثبت انسداد الأنابيب في تلك الحالة لا يحدث حمل إلا عن طريق الحقن المجهري، أما إذا ثبت وجود عيب في تجويف الرحم كوجود حاجز رحمي أو لحمية فالعلاج يكون بمنظار رحمي لإزالة الحاجز أو اللحمية.

أما إذا ثبت أن الأشعات سليمة.. فقد يكون السبب نفسي.. فكم الواضح أنك قلقة ومستعجلة قوي.. اطمني ولا تقلقي.. في أحيان كثيرة يكون الزوجان طبيعيان تماما ولا يحدث حمل إلا بعد أكثر من سنة، وأحيانا قد يصل الأمر حتى سنتين.

التوتر والقلق يؤثر على الهرمونات ويؤخر الحمل.. اهدئي طالما أن فحوصاتك سليمة، وسيحدث الحمل إن شاء الله في غضون شهور قليلة.. وأذا لم يحدث في خلال عام يمكنك حينها اللجوء للحقن المجهري.
 
آخر تعديل بتاريخ 10 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية