صحــــتك
20 يناير 2019

أعراض جسدية تضايقني ولا أفهمها

السلام عليكم ويعطيكم ألف عافية، أعاني منذ فترة طويلة من ألم بالصدر، وخاصة بالجهة اليسرى، لم يبق طبيب باطني أو قلب أو عام إلا وذهبت إليه بدون أن أستفيد بشيء.. وهذا الألم يزعجني كثيراً.. ومنذ فترة مررت بحالة نفسية سيئة، وعانيت بعدها من ألم بالرأس ونبض فوق الأذن اليسرى.. أفيدوني بالله عليكم.. فلقد مللت من كثرة الذهاب للدكاترة بدون فائدة.. وأكثر ما يزعجني حالياً هو النبض فوق أو خلف الأذن اليسرى.. ماذا يكون وجزاكم الله خيرا
أعراض جسدية تضايقني ولا أفهمها
الصديق الكريم وليد؛
أشعر بألمك ومدى ضيقك من أعراض جسدية غير مفهومة وليس لها مبرر طبي واضح، وفي الأغلب هذه الأعراض سببها نفسي، مع اقتناعي التام بأنه لا توجد حدود واضحة بين النفسي والجسدي، ولكن هذا التقسيم هو محاولة للتسهيل على الأطباء والمعالجين.


الآن أنت تشكو من ألم في الصدر، ونبض فوق الأذن وألم بالرأس.. أدرك أن هذه الأعراض مزعجة لك.. ولكن قد يزيد من إزعاجها الأفكار التي قد تأتي على رأسك، وأنت في الحقيقة محتاج لرصد هذه الأفكار.. ومثلا:
- قد تكون الفكرة التي تأتي مع ألم الصدر أنك مصاب بمرض قلبي، وأنك سوف تموت قريبا مثلا.. لا أدري.. هذه أمثلة.. المهم أن تجد أفكارك أنت.. ابحث عنها بداخلك وسجلها في ورقة، وافعل الشيء نفسه مع وجع الرأس، والنبضات الموجودة فوق الأذن.



- بعد أن تسجل هذه الأفكار.. حاول أن تجد فكرة بديلة، ومثلا في حالة وجع الصدر.. ذكّر نفسك بأنك أجريت كل التحاليل ولا توجد مشكلة في القلب، وأن هذا الألم قد يكون ألم عضلات أو غير ذلك.. المهم انه ألم غير خطير.

- أحيانا التركيز مع الأعراض المزعجة ورفضها بقوة قد يزيد من حدتها، وقد تزيد من حدتها أيضا محاولة فهمها وفهم أسبابها.. فأجسادنا أكثر تعقيدا من قدرتنا على فهم كل تفصيل، وما زال الطب يقف عاجزا في كثير من الأحيان عن فهم الكثير من الأعراض والأمراض.. فلماذا لا تجرب أن تقبل ما هو موجود ولا تحاول مقاومته طالما أن الفحوصات أثبتت أنه غير خطير، وطالما استطعت أن توجد فكرة بديلة تطمئنك.

جرب ما اقترحته عليك يا صديقي، ولكن إذا استمر ضيقك وقلقك من هذه الأعراض فقد يفيدك أن تلتمس المساعدة المتخصصة.
آخر تعديل بتاريخ
20 يناير 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.