صحــــتك
16 أكتوبر 2018

ألم الرأس ونزيف الأنف وأعراض أخرى

السلام عليكم.والدتي تعاني من خدر في جنبها الايمن والدكتور قال لديها تصلب او انسداد في الشرايين لكنها تعاني من ألم في رأسها وتشعر كأن شيئا ينفجر في رأسها ويخرج دم اثناء ذلك من فمها ولسانها دكتورها قال لايعرف الاجابة !يحدث هذا اثناء نومها واحيانا حتى في جلوسها
ألم الرأس ونزيف الأنف وأعراض أخرى

السيدة هبة؛
مبدئياً الشكوى غريبة بعض الشيء وأعراضها غير مترابطة، ولكن من الضروري جداً معرفة سبب هذه الأعراض، لكن لن نستطيع التكهن بالمرض إلا بعد الفحص الإكلينيكي ومعرفة التاريخ المرضي للمريض وعمل الفحوصات المعملية والأشعات اللازمة لذلك.



فقد تكون أعراض التنميل لدى الوالدة نتيجة قصور في الدورة الدموية المخية أو حدوث جلطة بسيطة أو نزيف بسيط، أو من الممكن أن تكون بسبب اختلال في بعض الأملاح، مثل الصوديوم أو الكالسيوم أو الماغنيسيوم، وهو ما يسبب هذه الأعراض، ومن الممكن أن يكون التنميل بسبب التهاب الأعصاب الطرفية المصاحب للسكر أو لأمراض أخرى.

أما خروج دم من فمها، فإما أن لديها سيولة زائدة تؤدي إلى نزيف من اللثة، فيحدث نزيف في المخ ويسبب لها هذه الأعراض، وإما أن يكون السبب أنها تتعرض لتشنجات صرع تؤدي إلى عضّ لسانها، وبالتالي خروج دم من الفم. وأما ألم الرأس فقد يكون لديها ارتفاع في الضغط يؤدي إلى ألم الرأس والصداع، وقد يؤدي إلى حدوث جلطة أو نزيف في المخ.



الأمر يحتاج إلى إجراء فحوصات معملية عامة مثل: صورة دم كاملة، وتحليلات السيولة، ووظائف كبد وكلى، وتحليل الدهون وأملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم، والأهم هو إجراء رنين مغناطيسي على المخ أو على الأقل أشعة مقطعية، لمعرفة سبب هذه الأعراض.

وقد تحتاج الوالدة إلى عمل موجات صوتية على القلب وموجات صوتية على شرايين الرقبة (ضروري جداً)، فربما يكون تصلّب الشرايين هو السبب في ضيق في شريان الرقبة الرئيسي أو تجلطات في هذه الأوعية، وبالتالي قد ترسل تجلطات صغيرة إلى المخ وتسبب هذه الأعراض.

واعذرينا على عدم التشخيص، ولكن من الصعب الحكم على المريضة من دون رؤيتها وفحصها إكلينيكياً وعمل الفحوصات اللازمة، ولذلك ننصحك بالتوجه إلى استشاري الأعصاب الباطنية للوصول إلى التشخيص.
تمنياتنا للوالدة بالشفاء العاجل، ولكما بدوام الصحة والعافية، ودمتما بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
16 أكتوبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.