صحــــتك
08 سبتمبر 2018

ثقل في الرقبة وضيق في التنفس.. أسباب كثيرة

بحسّ بحاجة ثقيلة أوي في رقبتي بتخليني بتنفس بصعوبة أوي، مع أنني عندي ارتجاع مريء بس ضيق النفس وإحساس الكتبه ده مضايقني أوي وحاسة كان حاجة جوّه رقبتي تقيله أوي مع ألم داخل الأذن هل ممكن يكون كل ده نفسيا<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

ثقل في الرقبة وضيق في التنفس.. أسباب كثيرة
الأخت شروق؛
استفسارك عام، وقد يحتاج منا إلى وقت طويل لتفسيره، ولكننا سنحاول إيجازه والاقتراب من التشخيص، ولكن في النهاية ستحتاجون إلى طبيب متخصص للوصول إلى التشخيص المناسب، سواء كان طبيب الصدر أو الأنف والأذن والحنجرة.

وسيتركز اقترابنا من التشخيص على محورين، الأول يخص شكواك بوجود ثقل في الرقبة والمحور الآخر هو ضيق النفس، ومعتمدين في اقترابنا هذا على أنه ليست لديك أمراض مزمنة(حيث لم تذكر لنا شيئاً عن هذا في سؤالك) ومعتمدين على صغر السن كما ذكرت.

أما المحور الأول:
وجود ثقل في الرقبة لدينا بعض الأسئلة، فوجود ثقل ليس بالأمر أو الشكوى الشائعة بعكس شكوى ضيق النفس، فمثلاً هل تلاحظون وجود تضخم أو كتلة في الرقبة من الأمام أو الجانبين أو الخلف، وهل هناك صعوبة في البلع؟

فهناك أسباب عدة لذلك، مثل أمراض تخص الغدة الدرقية (مثل تضخم في أحد فصوصها أو امتدادها للصدر) أو الغدد الليمفاوية (إما بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية أو التهاب في اللوزتين أو ليمفوما -لا قدر الله).

وإما بسبب عيب خلقي بوجود تكيّس في منطقة الرقبة أو كتلة في الجلد مثل كيس دهني، أو تمدد لأحد الأوعية الدموية في الرقبة، أو غير هذا من الأسباب. والمجال هنا يتسع كثيراً، ويحتاج الأمر إلى عمل بعض التحاليل وأشعة موجات صوتية على الرقبة أو رنين مغناطيسي إذا احتاج الطبيب لهذا أو شك في أمر ما.

أما المحور الثاني:
وهو ضيق النفس أو صعوبته، فله أسباب كثيرة أغلبها ترتبط بـ:
- أمراض في الرئة.. (مثل ضيق الشعب الهوائية والحساسية والربو والسدة الرئوية أو الالتهاب الرئوي أو الوذمة الرئوية أو وجود تقوس وعيب خلقي في شكل عظام الصدر والعمود الفقري أو الجلطة الرئوية والاسترواح الصدري). وأمراض أورام الرئة، والتي غالباً سببها التدخين.

- أمراض في القلب.. (مثل ضعف عضلة القلب والتهاب غشاء القلب).

- أمراض الأنيميا.. قد تسبب ضيق النفس بسبب احتياج الجسم إلى كمية أكبر من الدم فتتسارع معدلات الدورة الدموية في الدقيقة وتتسارع معها ضربات القلب وعدد مرات النفس في الدقيقة لتعويض الجسم بالأوكسجين اللازم.

- أسباب أخرى.. مثل التوتر النفسي والعصبية وزيادة الوزن وزيادة إفراز الغدة الدرقية والإرهاق وارتجاع المريء.

أخيرا.. نستطيع أن نجمل الأمر في أن إحساسك هذا سيحتاج إلى زيارة الطبيب العام، لتحديد السبب، أو إرسالكم إلى أحد التخصصات اللازمة، ولكن غالب الأمر أن إحساسك بالثقل وضيق التنفس أنه إما بسبب ارتجاع المريء الذي قد يؤدي إلى حساسية وضيق في الصدر، بالإضافة إلى عدم ارتياح في النفس، وقد يكون بسبب الأنيميا، سيحتاج الأمر إلى عمل صورة دم وعمل فصل كهربي للهيموجلوبين إذا شككنا في أي من الأنيميا التحللية، أو أن يكون سبب ضيق النفس هو التوتر والعصبية.

على العموم، من الصعب التكهن بالأمر، وعلينا السير بخطوات مرتبة للوصول إلى التشخيص وبالتالي العلاج اللازم.
مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
08 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.