السؤال:
ابني صار عمره 6 سنين، ولا يستطيع تكوين جملة واحدة.. فقط كلمات معينة كلها أوامر.. هاتي.. خدي.. اعطيني.. روحي بس، وعمر عقله أصغر من عمره.. بعض الأمور مايفهمها، والأصعب إنه عدواني بشدة.. دخلته روضة ليكتسب بعض الكلمات.. صار يضرب المعلمات والأطفال..  يجيد اللغة الانجليزية مع أني لم أعلمه.. ماذا أفعل معه؟  وما هي حالته؟
عزيزتي أم عبدالعزيز/
اكتساب مهارة اللغة عند الأطفال يعتمد على ثلاثة عناصر:
1- القدرات الذهنية السليمة (اختبار الذكاء).
2- القدرات السمعية الجيدة (اختبار سمع).
3- بيئة محفزة تساعده على تعلم اللغة.

غياب أحد هذه العناصر يؤدي إلي تأخر اكتساب الطفل للغة.



تتفاعل هذه العناصر الثلاثة مع عامل الزمن، ويبدأ الطفل باكتساب اللغة شيئا فشيئا، فبعد الولادة يبدأ الطفل يصدر أصواتا، وعند عمر 6 أشهر تتطور قليلا، ولكنها تظل غير مفهومة، حتى يتعلم نطق كلمته الأولى بعمر سنة، ثم جملة من كلمتين بعمر العامين، ثم جملة من ثلاث كلمات بعمر الثلاثة أعوام، حتي يتمكن من سرد حكاية بعمر الأربعة أعوام، وفي عمر الخمس سنوات يتمكن من قواعد اللغة مثل الكبار مثل قواعد التذكير والتأنيث.

وأنت قد ذكرت في سؤالك أن عمر عقله أصغر من سنه، وهذا يفسر تأخر اكتساب اللغة لديه، أما عن العدوانية فغالبا ما تكون بسبب عدم القدرة عل فهم معلمة الروضة أو زملائه مما يعرضه لنوع من أنواع التنمر من المعلمة أو من زملائه مما قد يسبب نوبات غضب.

النقطة الأخرى التي ذكرتها وأود أن أشير إليها هي تعلمه للغة أخرى لم تعلميه إياها، وهذا كثيرا ما يحدث بسبب مشاهدة أفلام الكرتون والألعاب باللغة الإنجليزية أو الروضة، والذي ينصح به بعض المتخصصين في اللغة هو الاكتفاء بتعلم لغة واحدة إلي حين تكون مهارات اللغة لدى الطفل، وهذا يعني اكتسابه القدرة على التعبير عن نفسه في جمل من 3-4 كلمات "أريد أن أشرب"، وأن يتعلم اتباع توجيهات مكونة من ثلاثة تعليمات متتالية مثل: اغسل يديك.. األبس حذاءك.. وأحضر الشنطة.

أخيرا أنصح بالتوجه إلى أحد المتخصصين في اضطرابات الكلام "أخصائي تخاطب"، وكذلك التوجه إلى الأخصائي النفسي لقياس القدرات الذهنية للطفل ووضع خطة تأهيلية.
آخر تعديل بتاريخ 10 يوليو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية