صحــــتك
18 يوليو 2018

سكري النوع الأول وصعوبة العلاج بالإنسولين

مرحبا أنا أعاني من السكري النوع الأول، اكتشفته منذ شهرين فقط.. وأنا منزعجة من علاج الأنسولين فهو يسبب لي زيادة في الوزن.. لا أعلم إن كانت طبيعية أم لا؟ وهل من الممكن تناول حبوب مثل الجلوكفاج وتخفيف جرعات الإنسولين؟
سكري النوع الأول وصعوبة العلاج بالإنسولين
الأخت ياسمين؛
السكري نوعان؛ السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني، وهناك فروقات ضخمة بينهما، وقبل أن أحادثك عن كل نوع بالتفصيل أحب أن أقول لك إن سكري النوع الأول لا يعالج إلا بالإنسولين بعكس سكري النوع الثاني الذي يمكن أن يعالج بالأدوية عن طريق الفم، ومن ثم فمهم جدا التفرقة بين النوعين، لأن كلا النوعين يمكن أن يصيب صغار السن، فإن كان طبيبك قد أكد لك أنك مصابة بالنوع الأول فلا مفر من تناول الإنسولين، أما إن كان هناك أي احتمال ولو ضعيفاً لخطأ التشخيص فينصح بمراجعة متخصص الغدد الصماء للتأكد من صحة التشخيص.


السكري من النوع الأول يعد من الأسباب المهمة لحدوث مرض السكر لدى صغار السن، وعامل الوراثة فيه ضعيف (بعكس السكري من النوع الثاني)، فهو يعتبر من الأمراض المناعية؛ إذ يكوّن الجسم فيه أجساماً مضادة ضد خلايا بيتا في البنكرياس، وهي الخلايا المصنعة للإنسولين؛ حيث يحدث انخفاض شديد في تكوين الإنسولين بالدم، وتزداد نسبة السكر، وتكتشف الحالة غالباً بحدوث غيبوبة سكر.

وكما ذكرت في المقدمة فإن هذا النوع من السكري لا يعالج إلا بالإنسولين، والإنسولين - معك حق - يزيد الوزن، ولكن حين لا ينتجه الجسم تصبح كميته في الجسم قليلة، إلا بنسبة ما تحتاجين إليه، إذ لا يوجد في الجسم بصفة منتظمة، ولذلك يفقد مرضى السكري من النوع الأول الوزن أكثر مما يزيدون.


وكما نعلم فإن ضبط الإنسولين في السكري من النوع الأول أصعب من ضبطه مع مرضى السكري من النوع الثاني، وفي العادة ينصح الطبيب إما باستخدام الإنسولين طويل المفعول، أو قصير المفعول بجرعات ثابتة، أو ينصح المريض بالأسلوب الحر، ولكن يحتاج إلى تعلم كيف يحسب جرعته.

ملحوظة مهمة، وهي أنه قد يكون زيادة الوزن له أسباب أخرى مثل عدم ضبط الأكل أو قلة ممارسة الرياضة أو أسباب أخرى تخصّ الغدد الصماء. وبما أن السكر من النوع الأول من الأمراض المناعية فمن الضروري المتابعة مع أطباء الغدد الصماء أو الباطنية للاطمئنان على عدم وجود أي أمراض مناعية أخرى.


وسألخص لك ما قلته في نقاط:
1. أولاً، مهم جداً أن تتأكدي من دقة التشخيص. فالسكري من النوع الثاني أيضا يمكن أن يحدث في السن الصغيرة، والتفرقة بينهما تتم طبقاً لبعض التحاليل المناعية، وأيضاً الأعراض وهل حدثت غيبوبة؟ وهل هناك أحماض كيتونية في البول أم لا؟
2. إذا تأكدت من صحة التشخيص فلا يمكن تناول علاج إلا الإنسولين، وإن اتضح أنه سكري من النوع الثاني فحينها يمكنك تناول الحبوب.


3. تحتاجين إلى تقييم للغدد الصماء.. فقد يكون الخلل فيهما هو سبب السمنة، وبالتالي المتابعة بطريقة منتظمة مع أطباء الباطنية أو الغدد الصماء مهم جداً لضبط السكري وضبط أي خلل آخر في الغدد.
4. احرصي على التغذية الصحية وممارسة الرياضة، ويفضل أن يتم هذا تحت رعاية طبية.

وتمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية ودمتم بخير

آخر تعديل بتاريخ
18 يوليو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.