السؤال:
أنا مشكلتي مع بابا، بابا حاسس إن كل اللي في البيت ضده، وكلنا بنتفق عليه، دايما حاسس إنه ناقص سلطة، عايز يفرض سيطرته بكافة السبل ومحدش يقف له، ولما جيت وقفت قالي هطلعك من جامعتك، مع العلم أنا أدرس بجامعه خاصة، المشكله إني عرفت إن ده اللي كان في بيته بين تيتا وجدو  الله يرحمهم، أنا وبابا شدينا لدرجة إني رديت عليه، ومسكت إيده، وهو بيضربني شفت في عينه نظرة خوف، وجه بيحكي عن مرة جدي كان خايف من إن عمي يضربه مع إن عمي ده طيب جدا، و جدو كان فعلا سيئ، بابا عينه دمعت، حسيت إنه ضحيه نتيجه عدم توعية سليمة، أنا حابة أوصل لبابا، أوصل إني أظبط مفاهيمه شوية، هو محتاج إيه، إزاي أعرف أغير حاجات بعد العمر ده.. مع العلم إن ده متوقف عليه استمرار البيت.
عزيزتي روان؛
بكل تفهم استقبلت استشارتك، وشكري لك لثقتك بنا، ونرجو أن نكون عند حسن ظنك.
في كل منا طفل داخلي، هو نتاج تفاعلات الطفولة وبيئة التنشئة، وبعضنا يحمل طفلاً مهدداً، لم يستقبل معنى الاحتواء والقبول لذاته، يعبر هذا الطفل عن نفسه بصور شتى منها الموقف الشكّي Paranoid attitude.. الشك في كل شيء والشعور بالتهديد من كل شيء.



الشعور بالكفاءة والضبط واحدة من الاحتياجات الرئيسة والمركزية للرجل، ولذا فإن اضطراب دوائر السلطة في الطفولة تخلق طفلاً داخلياً لديه هوس الضبط، والرغبة في تحقيق قدر من السلطة في الخارج.

عزيزتي روان، ما أذكره لك هو لأجل زيادة الوعي، والوعي يحملنا المسؤولية الفعّالة، نحن أبناء لآباء غير كاملين، وسنكون آباء غير كاملين لأبناء الغد. ويحمل ذلك في معناه احتياجنا لأن نقبل أنفسنا والآخرين كما هم وليس كما نريدهم أن يكونوا، وأن نتغير نحن في استجابتنا للآخرين وتفاعلنا معهم بوعي وقبول ومسؤولية.


وبغير الوعي نحن أسرى للتكرار القهري؛ إعادة إحياء الخبرات القديمة في الحاضر وانتظارها في المستقبل، في ما يعرف بالمواقف غير المنتهية Unfinished business. ربما لا يكون الموقف صحياً أن تقومي أنت بتوجيه وتقويم والدك، لكن يمكنك أن تعملي على قبول نفسك وقبوله كما أنتما، بدون موافقة على الوضع الحالي، مع العمل على إصلاح الموقف وتغيير ردات أفعالنا.



ما أقترحه عليك عزيزتي هو فهم عملية التواصل، وكيف يمكننا توكيد ذواتنا دون ان نحمل تهديداً للآخر. أقترح عليك عمل تحليل للمواقف التي تتفاقم بينكما، ما هي الرسائل التي يسيء فهمها منك، وما هي الإشارات التي تحيي داخله ذكريات ماضية، ثم وضع سيتاريوهات بديلة لكيفية التعامل عند تكراراها، وستتكرر.. ورجائي لك بالسكينة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 10 يوليو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية