صحــــتك
23 أبريل 2018

أعراض مختلفة.. هل أعاني من التصلب المتعدد؟

عندي تنميل بالجزء الأيسر من الجسم، وألم بسيط بالجزء الأيسر من الرأس، وازدواجية بالرؤية، بدأت هذه الأعراض من مدة 6 أشهر، عملت تصوير للدماغ مغناطيسي، وتحاليل وقال الأطباء حاله نفسية، سؤالي هل فعلا تسبب الحاله النفسيه لمده 7 أشهر هذه الأعراض؟ وأنا خائف أن أكون مصابا بمرض MS.
أعراض مختلفة.. هل أعاني من التصلب المتعدد؟
الأخ الكريم حسام؛
قبل أن أرد على تساؤلاتك.. سابدأ معك بعدة أسئلة:
- لماذا تتوقع أن السبب هو التصلب المتعدد رغم أن الرنين والتحاليل لم تثبت وجود المرض؟
- لماذا التصلب المتعدد هو ما خطر على بالك.. هل هناك شخص قريب منك مصاب بهذا المرض؟
- ما الذي حدث في حياتك منذ سبع شهور؟


المهم أنت تسأل هل يمكن أن تكون هذه الأعراض التي تعاني منها بسبب مشكلة نفسية؟ والحقيقة لن أجيبك بنعم أو لا.. ولكن إجابتي ستكون مختلفة.. فالإنسان كائن متكامل من الصعب جدا فصل الجسد عن النفس.. وبالتالي مشكلات النفس تؤثر في الجسد والعكس بالعكس.

وفي العادة تؤثر الحالة النفسية على أضعف جزء في الجسم، وفي حالتك قد يظهر التأثير في شكل أعراض عصبية بسبب قلقك المبالغ فيه من التصلب المتعدد، وقد يكون هذا راجعا لقراءتك عن المرض أو لمعايشتك لحالة تعاني من التصلب المتعدد.


حالتك النفسية قد تجعلك تعاني من أعراض تشبه أعراض التصلب المتعدد.. فيزداد قلقك.. ومع القلق تزداد الأعراض.. مما يزيد القلق.. وهذه الحالة تسمى في الطب النفسي بتوهم المرض.

لا أريد أن أزيد الأمور تعقيداً.. ولكن وببساطة شديدة قد يكون من المفيد لك أن تدرك أن الحالة النفسية لا تسبب فقط أعراضا تشبه التصلب المتعدد، ولكن الحالة النفسية وبمرور الوقت يمكن أن تؤدي إلى التصلب المتعدد.. وذلك لأن هذه المرض هو واحد من أمراض المناعة الذاتية؛ حيث يختل الجهاز المناعي ويبدأ في ضرب أنسجة الجسم، ولقد اثبت العلم الحديث مدى الترابط بين حالتنا النفسية وجهازنا المناعي.


المهم يا صديقي أن أعراضك التي تعاني منها يمكن فعلا ان تكون بسبب الحالة النفسية، ولكن مهم جدا أولاً استبعاد الأسباب العضوية (والأسباب العضوية لما تشكو من أعراض ممكن أن تكون متنوعة والفحص الطبي وإجراءات الفحوصات اللازمة هي الطريقة الوحيدة للتأكد من الأسباب العضوية إن وجدت)، وذلك بعرض فحوصاتك على أخصائي الأمراض العصبية أو إذا توافر طبيب متخصص في التصلب المتعدد.. على أن يتم بالتوازي استشارة أخصائي النفسية.. وبدء العلاج.. ففي كل الأحوال علاج مشكلاتك النفسية له أثر طيب على صحتك بشكل عام.. ودمت بصحة وعافية.


آخر تعديل بتاريخ
23 أبريل 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.