السؤال:

والدتي سيدة تبلغ 75 من العمر، توجد كتلة في الثدي قطرها 1.5 سم شبه مستديرة، أحيانا تكون متحركة، عند عمل الماموجرام والسونار قالوا يجب أخذ عينة خزعة من الكتلة لشكهم فيها، ونظرا لأن وقت أخذ العينة وعمل الفحص الباثولوجي يستغرق وقتا، وكانت المريضة في حالة قلق فظيعة عملت لها تحليل دلالات الأورام من دون أن يطلبه الأطباء، وكانت النتيجة مطمئنة، حيث كانت الـ CEA=2.3 و13.5= CA15.3، هل ذلك يطمئننا حتى نعمل العينة أم لا؟ وشكرا لكم.

السائل الكريم؛
نرجو السلامة لوالدتكم الكريمة.
القيم التي أرسلتها للتحاليل قيم طبيعية، حيث تتراوح النسبة الطبيعية لتحليل CEA بين 0 - 2.5 mcg/L لغير المدخنين، ومن 0 - 5 mcg/L للمدخنين.

أما تحليل CA 15-3 فالنسبة الطبيعية له أقل من 30 U/mL.

لكن من المهم أن نشير إلى قيمة هذه التحاليل ووظائفها كدلالات أورام، فتحليل CEA يزيد في بعض حالات السرطان، خاصة في سرطان القولون، وقد يرتفع كذلك في حالات سرطان المستقيم والمعدة والبنكرياس، وكذلك في أورام الرئة والثدي والرحم والغدة الدرقية.


يجب أن نعلم كذلك أن CEA لا يستخدم في الاكتشاف المبكر للأورام، لكنه قد يفيد في تحديد مراحل الورم واحتمالات ظهور الثانويات، كما يفيد في متابعة الاستجابة للعلاج.

أما CA 15-3 فهو يعد أهم دلالات الأورام في سرطان الثدي، حيث يرتفع في نسبة تقترب من 70% من الحالات، لكنه مع ذلك لا يصلح للاستخدام في الكشف المبكر، حيث يرتفع في العديد من حالات الأورام الحميدة في الثدي والمبيض، وكذلك في حالات أخرى لا تعتبر ضمن نطاق الأورام. وتكمن قيمة هذا الدليل في تقييم مرحلة المرض، حيث يرتفع بشكل كبير مع انتشار الورم وظهور الثانويات، كما يفيد في متابعة المرض واستجابته للعلاج، حيث تنخفض قيمة نتيجة التحليل عادة بعد العلاج.



بشكل عام، يمكن القول إن نتيجة هذه التحاليل جيدة، ويمكن اعتبارها إشارة طيبة. لكن التحليل الباثولوجي بالتأكيد سيحدد التشخيص النهائي. نرجو أن تكون النتيجة مطمئنة بالنسبة لكم بإذن الله.
آخر تعديل بتاريخ 20 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية