صحــــتك
03 مايو 2018

قلق الاختبارات أثر على صحتي

سلام..

أنا قبل فترة مررت بضغط دراسي قوي، كنت أذاكر تقريبا أربعا وعشرين ساعة، وكمان توتر وقلق وخوف، أثناء الاختبارات بدأت أحس بدوخة وكذا ما أشوف كويس، بعدها بدأت تزيد الدوخة (للعلم تغذيتي سيئة جدا تكون مثلا وجبات بعيدة عن بعض، كلها دسمة أو غير صحية) رحت حللت طلع كل شيء كويس إلا خلايا الدم الحمراء ناقصة طلعت (2) بعدها أخذت حبوب فيروقلوبين وتحسنت مرة، خفّت الدوخة بنسبة كبيرة حتى تقريبا اختفت وأنا لسه ما خلصت نصف الحبوب، بعدها نفسيتي كانت سيئة جدا لما رجعت الجامعة والدوام، وكنت ما أبغي أي شيء في حياتي، أحس خلاص بموت وكمان صايرة أتوهم إذا حسيت نغزات في صدري أقول يمكن سرطان ثدي لا سمح الله، رغم أنه ما فيه أي تغير ملحوظ أبدا، فقط نغزات في الثديين والإبطين، خصوصا لما أتوتر وأزعل أو وقت الدورة.<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />


الامتحانات
الأستاذة نورة؛
تحية طيبة وبعد..
واضح من استشارتك أربعة أشياء:
1- الأمر الأول هو القلق النفسي
وهو شعورك الدائم بالخوف والرهبة خاصة أوقات الامتحانات، وهو شعور طبيعي، لكن يجب أن نهتم جدا بـ:
- النوم الجيد، فهو يساعد على راحة المخ لاستيعاب ما سبق قراءته والاستعداد لتقبل المعلومات الجديدة.
- والتغذية الجيدة، خاصة الفواكه والخضراوات الطازجة.. ومن الممكن أخذ بعض المكملات الغذائية في هذه الفترات، كعسل النحل وغذاء ملكات النحل وزيت حبة القمح، إما في صورة طبيعية أو عن طريق كبسولات محتوية على هذه المكونات، والتي تساعد نوعا ما على تجاوز الإرهاق.

2- الأمر الثاني التغذية
من المهم جدا حصولك على تغذية جيدة ومتوازنة من البروتينات والكاربوهيدرات والدهون الطبيعية غير المهدرجة والخضروات والفاكهة الطازجة.
أيضا ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، إما عن طريق مثلا ممارسة مركزة لنصف ساعة يوميا لرياضة كالجري أو برنامج رياضي، أو الانتظام مع مدربة مثلا للعب رياضة معينة؛ وإما عن طريق جعل الحركة المستمرة نمط حياتك المعتاد.. سواء في البيت أو العمل أو أماكن الدراسة: فعلي سبيل المثال سيكون جيدا إذا استطعت صعود السلالم بدلا من ركوب المصعد، أو استطعت الذهاب إلى مكان معين مشيا بدلا من السيارة.
ومن الممكن ان تشجعي نفسك بعمل الرياضة مع صديقاتك أو أحد أفراد العائلة لتشجيعك على الاستمرارية، وسيساعدك ذلك في ضبط الوزن وتحسين الحالة النفسية، والأهم تبديد القلق والتوتر العصبي.

3- الأمر الثالث الأنيميا
عادة ما تكون نسبة الهيموجلوبين عند الإناث (12 - 15.5 جم/دسلتر)، وهي أقل من الذكور، لأسباب منها فقدهن للدم شهريا أثناء الطمث.
ولكن انخفاض نسبة الهيموجلوبين لدرجة ظهور أعراض عندك مثل الإرهاق السريع والدوخة، فهذا جدير بأخذ الأمور بجدية لمعرفة سبب الأنيميا وبالتالي علاجها.

أسباب الأنيميا متعددة؛ منها فقر الدم، ومنها أمراض الهيموجلوبين الوراثية (هل هناك أحد في العائلة مصاب بأمراض الدم الوراثية مثل الأنيميا المنجلية أو الثلاثيميا؟) ومنها مرض سيلياك. لهذا يجب عمل تحاليل ضرورية مثل: صورة الدم ومسحة دم blood smear ودراسة حديد وفحص الهيموجلوبين hemoglobin electrophoresis واستثناء مرض سيلياك.

4- الأمر الرابع موضوع سرطان الثدي
وهو أمر مهم عمل فحوصات لاستثنائه، ولتعلم طريقة الكشف الشخصي.
ولكن بعيدا عن قلقك، نريد أن نسأل عن أسباب هذا القلق.. هل هناك تاريخ مرضي في العائلة بالسرطان؟ هل هناك أحد من أقارب الدرجة الأولى السيدات مصاب بالسرطان؟ هل يوجد أحد من أقارب الدرجة الأولى من الرجال مصاب، لا قدر الله، بسرطان القولون أو البنكرياس؟ عافاكم الله جميعا.
إذا كانت الإجابة هي لا.. فلا داعي للقلق.
فقط عليك تبديد مخاوفك بزيارة طبيبة العائلة لعمل الفحص الإكلينيكي وتعليمك كيفية عمل الفحص الذاتي؛ وأعتقد أن هناك عيادات متخصصة في السعودية لأورام الثدي؛ ومن الممكن عمل الفحوصات والأشعة عن طريق أشعة X أو/والموجات الصوتية للاطمئنان.

أما إذا كانت إجابة أحد الأسئلة السابقة هي نعم، فعليك أخذ الأمر على محمل الجد والذهاب إلى عيادات أورام الثدي وإعطاؤهم التاريخ المرضي للعائلة والمتابعة معهم لعمل الفحوصات، والمتابعة فيما بعد على فترات، حسب ما يقرر الطبيب هناك.

وأخيرا، يهمني التوضيح أن هذه الاستشارة لا تغنيك عن رؤية طبيبك / طبيبتك الخاصة، حسب التخصص.. وأنصحك بزيارة طبيب أمراض الدم أو الباطنية لمتابعة الأنيميا، وطبيب النفسية إذا أحسست أن القلق عندك زائد لأخذ النصيحة منه.

ولكِ منا التحية، وتمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
03 مايو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.