صحــــتك
18 مارس 2018

تغير نبرة الصوت والفيروس السبحي

هل تغير نبرة الصوت الرجل إلى صوت خافت أم يظهر الصوت عند الكلام في الجوال كأنه (صوت البنات) يعتبر من أعراض الميكروب السبحي ؟ ما هو العلاج لتغير نبرة الصوت إلى نبرة صوت أنثى؟ ما هي طرق الوقاية ( كعلاج تحفظي) من الإصابة بالميكروب السبحي؟ هناك سؤال محرج في عرضه سوف أطرحه على سيادتكم فى وقت آخر .. أرجو الرد .. وشكرا.
تغير نبرة الصوت والفيروس السبحي
الأخ حودة؛
سؤالك قد يكون غامضا بعض الشيء، ولكن لنستعرضه بالترتيب، نعرف أن نبرة صوت المرأة تكون حادة أكثر من الرجل وتظهر الاختلافات في الصوت بينهما مع البلوغ، إذ تستطيل الحبال الصوتية عند الرجال فتنخفض حدة الصوت ويظهر هذا الفارق، فهل ظهر الأمر مع البلوغ أم ان تغير الصوت هذا حدث بعد البلوغ بسنوات.

وفي حالة انه حادث مع البلوغ فمن الممكن مراجعة طبيب الأنف والأذن والحنجرة، وطبيب التخاطب لأخذ المشورة الطبية، أما إذا حدث هذا بعد البلوغ بسنوات أي أنه تغير حديث فهو له أسباب عدة مثل:
١- ارتجاع المريء ويحدث تغير الصوت نتيجة زيادة ارتجاع حمض المعدة للحلق، فيسبب ذلك مشاكل عدة من ضمنها تغير الصوت، وفي الغالب يحصل صباحا بعد الاستيقاظ من النوم.

2- قد تحدث صوتا مكتوما نتيجة لانسداد مجرى الأنف فيكون الصوت مثل المصاب بالزكام، وأيضا عند وجود حساسية.

٣- تغير نسب الغدة الدرقية بالارتفاع أو الانخفاض قد يؤثر على هرمونات الجسم، فتؤدي إلى أن يصبح الصوت أجش خاصة مع انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية.

٤- مرض الشلل الرعاش (باركنسون)، قد يؤدي إلى أن يكون الصوت ذا نبرة ثابتة وناعمة لا تتغير مع اختلاف الكلام والمشاعر (صوت أحادي النبرة).

٥- سرطان الحنجرة، هو السبب الأخطر ولكن تزيد نسبته مع التدخين، وهذا يُحدث صوتا أجشًّ.

٦- أمراض خاصة بالحبال الصوتية مثل وجود عقيدات عليها، وهي قد تحدث للمغنين.

٧- التدخين وشرب الكحوليات.

٨- زيادة هرمون الإستروجين بالجسم (هرمون الأنوثة) وهذا قد يزيد أما خارجيا عن طريق تعاطيه في صورة حبوب (وهذا ما يقوم به بعض المغنين لتنعيم صوتهم فيصبح صوتهم أجمل)، أو قد يزيد نسبة الهرمون بالجسم نتيجة لاختلال في موازين الهرمونات لأسباب عدة من ضمنها اضطراب بالغدة النخامية أو الغدد الكظرية.

وفي النهاية يجب مراجعة طبيب الأنف والأذن والحنجرة ومن ثم قد يوجهك لطبيب التخاطب أو الغدد الصماء إذا احتاج الأمر.

أما ما قلته عن الالتهاب السبحي فهو أمر مختلف بعض الشيء، فالالتهاب السبحي يحدث نتيجة البكتريا السبحية التي تحدث التهابا باللوزتين، وارتفاعا بالحرارة ومن ثم قد يتطور الأمر لإصابة صمامات القلب والمفاصل، وهذا أمر مختلف تماما عن الشكوى من تغير الصوت. وقد يحدث في الغالب للأطفال.

أما كيف نتفادى الالتهاب السبحي؟ فيجب عند حدوث حرارة مرتفعة والتهاب في الحلق مراجعة طبيب الأنف والأذن والراحة التامة، واتباع تعليمات الطبيب وفي حالة الإصابة بحمى الروماتيزم فيجب مراجعة طبيب القلب واستشارته قبل إجراء أي عمليات أو تدخل طبي مثل خلع الأسنان، لأخذ النصيحة واستعمال المضادات الحيوية المناسبة.
ولك منا أطيب التمنيات بالصحة والعافية.

اقرأ أيضا:
التهاب الحنجرة.. الأعراض والأسباب
التهاب الحنجرة.. طرق التشخيص والعلاج
حمى الروماتيزم.. البكتريا تخدع الجهاز المناعي (ملف)

آخر تعديل بتاريخ
18 مارس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.